عاجل ..فضيحة كبري لأبي أحمد علي حدود السودان

أبي أحمد
أبي أحمد

في مفاجأة كبري فضحت مؤامرت أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا كشفت مصادر عسكرية سودانية أن الجيش السوداني رصد تحركات لقوات تابعة للجيش الإثيوبي على الشريط الحدودي بين البلدين، مشيرة إلى احتمال تجدد المواجهات بين الطرفين، مؤكدة أن الجيش على استعداد للتصدي لأي هجوم محتمل على حدوده الشرقية".

وأوضحت المصادر أن الجانب السوداني رصد عدداً من الخلايا الاستخباراتية الإثيوبية داخل الأراضي السودانية تقوم بمد الجيش الإثيوبي بمعلوماتً حساسة.

يذكر أن الجيش السوداني أعلن في وقتً سابق، عن استعادته لـ80% من الأراضي السودانية التي كانت تسيطر عليها مجموعات إثيوبية، كما سيطر على عدد كبير من القرى التي تقطنها المليشيات الإثيوبية.

وكانت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قد نشرت أمس الجمعة بيانا قالت إنه صادر عن اللجنة الحدودية المشتركة "الإثيوبية - السودانية"، بشأن الوضع الراهن على الحدود بين البلدين.

وقالت اللجنة في بيانها الرسمي إن الحدود "الإثيوبية - السودانية" كانت محل نزاعات بين البلدين منذ أكثر من قرن، وإن توتر العلاقات بين البلدين والشعبين لم يكن أكثر من نزاع حدودي..".

وأوضح البيان أن "الخرطوم، وأديس أبابا" اتفقا على إعادة ترسيم حدودهما من خلال التوقيع على تبادل الملاحظات عام 1972 لحل مشكلة الحدود المشتركة، وتم تبادل المذكرات في سلسلة معاهدات الأمم المتحدة المشتركة، ومن ثم اتفق البلدان على حل الخلاف الحدودي وديًا، وبقاء كل طرف على الموقع الذي كان فيه حتى يتم ترسيم الحدود باتفاق طرفي النزاع.

وأكد البيان إن البلدين بذلا جهوداً كبيرة لحل مشاكلهما الحدودية سلمياً، معتبرا أن تحرك السودان في الوقت الراهن لعبور الحدود وتغيير الوضع بقوة على الأرض ينتهك الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين وهو أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي، علي حد تعبير البيان.

تم نسخ الرابط