الخارجية الأمريكية تحرج جاويش اوغلو وتكذب تصريحاته

جريدة الموجز

كذّبت وزارة الخارجية الأمريكية، وزيرّ الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، وتصريحاته بشأن تشكيل مجموعة مشتركة مع تركيا لتسوية الخلاف بشأن شراء أنقرة أنظمة «إس-400» الروسية للدفاع الجوي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لوكالة "تاس" الروسية، "لا يوجد هناك أي فريق عمل خاص بالعقوبات تحت قانون CAATSA أو لدراسة الخطر الذي تمثله أنظمة إس-400 على مقاتلات إف-35".

وكان جاويش أوغلو، زعم أن بلاده عرضت على الولايات المتحدة تأسيس مجموعة عمل مشتركة بشأن عقوبات «كاتسا» التي فرضتها واشنطن على أنقرة بسبب امتلاك الأخيرة لصفقة الصواريخ الدفاعية الروسية «S-400».

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن هناك مشاورات عادية بشأن تأثير العقوبات على التعاون بين البلدين، مؤكدا تمسك واشنطن بسياسة العقوبات كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 14 ديسمبر.

وتودد وزير الخارجية التركي يومس أمس إلى واشنطن، قائلًا «نهدف إلى الحفاظ على علاقة إيجابية مع الإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن في الولايات المتحدة».

وتستهدف العقوبات الصناعات الدفاعية ورئيسها وثلاثة مسؤولين كبار آخرين، وتشمل أيضًا حظرًا على معظم تراخيص التصدير والقروض والائتمانات للوكالة.

تم نسخ الرابط