بالأسماء.. نجمات يعترفن بأمراضهم النفسية

آروي.جودة
آروي.جودة

صارحت الفنانة أروى جودة جمهورها ومحبيها بلجوئها لطبيب نفسي من خلال مقطع فيديو عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، والذى اعتبرته غيّر شخصيتها.

وقالت الفنانة أروى جودة من خلال مشاركتها في حملة "نفسي" والتي تهدف للتوعية بالصحة النفسية: "الصحة النفسية حاجة مهمة قوي.. وفي حاجة من أكتر الحاجات اللي كانت تعباني قبل ما أوصل لقرار أني أروح لطبيب نفسي هو أن كل ما كنت بروح لحد من أصحابي أو أهلي أقولهم أنا تعبانة ومحتاجة أروح لدكتور يقولي إنتي كويسة ومفكيش حاجة تعالي نسافر أو نروح السينما.. هما ماكنوش عايزين يشككوني في نفسي لكن من ناحية تانية أنا كنت مش عارفة أساعد نفسي.. كانوا فعلا بيطلعوني من الاكتئاب بس كان لفترة مؤقتة وبرجع للمشكلة الأساسية".

وأضافت الفنانة أروى جودة "أنا بنصحكم إن اللي حاسس إنه تعبان مايتكسفش بأنه يتكلم فى الموضوع ولو حاسس أنه مكسوف أو خايف يتكلم، ممكن يكلم دكتور أو حد مختص.. أنا حياتي اتغيرت 180 درجة بجد بعد ما روحت للدكتور.. والأعراض اللي كانت بتجيلي كنت حزينة وأصحى بلاقيني بعيط، والأصوات العالية بتخليني أعيط ولو حد لمسني بكون عايزة اذوق الناس ومفيش حاجه بتبسطني".

وعلقت الفنانة أروى جودة على الفيديو، قائلةً "الحياة مليئة بالتحديات ومهم جدا إننا نتعلم إزاي نتعداها ونكون أقوى.. عارفة إنها ساعات بتكون صعبة وبتحتاج مجهود كبير أننا نتعداها ونستوعبها.. لكن مفيش حاجة أهم منك ومن راحة بالك.. أنا شاركتكم حكايتي من خلال حملة نفسي.. و شاركونا حكايتكم و خلينا نشجع بعض".

ولم تكن أروي أولي الفنانات اللآتي أعترفن بالذهاب لدكتور نفسي فقد كشفت الفنانة وفاء عامر عن تجربتها مع الطبيب النفسي حين شعرت بالضغط الزائد بسبب عمها وأسرتها، لذلك أرادت التخلص من الطاقة السلبية.

وعلقت «وفاء» خلال حوارها في برنامج «تحت السيطرة»، مع الفنانة أروى، على تصريح ياسين السقا ابن الفنان أحمد السقا عن مرضه النفسي وأنه يتلقى العلاج قائلة: «أنت إنسان شجاع وتستطيع تخطي أي مشاكل تواجهها والجميع يواجه مشاكل نفسية».

وخلال حفلها الغنائي بمسرح الماركيه في التجمع الخامس، كشفت الفنانة السورية أصالة، عن خضوعها للعلاج النفسي، لمساعدتها في الحفاظ على صفاتها والمميزات التي تمتلكها: «بعمل كده علشان أكون كويسة».

وسبق وأن دعت الفنانة اللبنانية إليسا إلى الاهتمام بالصحة النفسية، وعدم التردد في زيارة الأطباء النفسيين بشكل دوري، وذلك في رسالة نشرتها عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، إذ علقت: «الصحة النفسية منا للمجانين متل ما قالولنا الطبيب النفسي متل حكيم الأسنان لازم نزوروا دوريا لنكون مرتاحين وبعاد عن الاكتئاب والانهيار كلكن ارفعوا الصوت معنا لدعم الصحة النفسية».

وتابعت في تدوينة أخرى: «صاحب البيضة القياسية، ليدي جاجا، ميشيل أوباما وغيرهن الكثير.. كلهم يدعمون قضية واحدة: التوعية بالصحة العقلية وأنا أيضا، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة أطلب ذلك».

وأكدت الفنانة شيرين عبد الوهاب في لقاء سابق لها أنها أقدمت على الانتحار، وتعاني من مرض الوسواس القهري، مشسرة إلى كونها استعانت بطبيب نفسي من أجل مواجهة هذا الأمر، وأنتهي الآمر.

وأشارت الفنانة إنجي المقدم إلى أنها تذهب إلى طبيب نفسي في بعض الأوقات، خاصة حينما ترغب في الحديث مع شخص محترف، وحينما تجد أنها تائهة وتسيطر عليها المخاوف، معتبرة أن الجميع يعاني من مشاكل نفسية.


من جانبها، أكدت هند صبري أنها ذهبت قبل حوالي 15 عاما إلى الطبيب النفسي حينما كانت تحقق في تلك الفترة نجاحات فنية كبيرة، ولكنها لم تكن تجد السعادة بداخلها، فرغم ظهورها في المناسبات سعيدة إلا أنها كانت تشعر بحزن عميق، وقتها ذهبت إلى الطبيب النفسي وخضعت لجلسات، علمت فيها أن هناك تراكمات كانت سببا في الحالة التي وصلت إليها قبل أن تتجاوزها.

بينما كان الاكتئاب الشديد سببا في تردد الفنانة غادة عبد الرازق على الطبيب النفسي، واعتبرت أن الخلافات التي تسيطر على الوسط الفني كانت السبب في إصابتها بالاكتئاب وذهابها إلى الطبيب بسبب تعرضها للخيانة من إحدى صديقاتها.

واعتبرت أن المرض النفسي مرض عادي يصيب أي إنسان مثل الأمراض العضوية، وبالتالي لم تجد حرجا في الإعلان عن تلك القصة.

تعتبر الشخصيات التي تلعبها النجمات سبب أيضا في ذهابهن إلى الطبيب، وهو ما حدث مع رانيا يوسف التي أكدت أن الشخصية التي قدمتها في مسلسل "أهل كايرو" ظلت مسيطرة عليها وسببت لها ضيقا نفسيا، وهو ما جعلها تذهب إلى الطبيب النفسي.

تم نسخ الرابط