تركيا تُرسل قواتها العسكرية إلى أذربيجان

أردوغان
أردوغان

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، عن أن عناصر من القوات المسلحة التركية توجهت إلى أذربيجان، في إطار الاتفاق الثلاثي المبرم بين أرمينيا وأذربيجان بوساطة روسية.

وقال آكار، خلال اجتماع تقييمي عبر تقنية (الفيديو كونفرانس)، لقضايا الأمن والدفاع عن العام المنصرم، بمشاركة رئيس الأركان العامة الجنرال «يشار جولر» وقادة القوات: «حررت أذربيجان أراضيها الخاضعة للاحتلال منذ 30 عامًا من خلال عملية وطن واحد، وتم إعلان وقف إطلاق النار في 9 نوفمبر بعد العملية التي اكتملت بنجاح في 44 يومًا».

وأضاف: «لاحقًا قررنا تشغيل المركز المشترك بالاتفاق الذي أبرمناه مع وزير الدفاع الروسي، لقد ذهب طاقمنا إلى أذربيجان وهو جاهز هناك، بعد الانتهاء من بناء المركز المشترك ودخوله حيز التشغيل، سيبدأ طاقمنا المكون من جنرال و35 ضابطًا عمله على الفور».

وأشار إلى مواصلة القوات المسلحة التركية أنشطتها في نطاق مكافحة الألغام والمتفجرات اليدوية في أذربيجان، قائلًا «في إطار أنشطة المساعدة الإنسانية، بذلنا قصارى جهدنا لدعم إخواننا الأذريين، وسنواصل القيام بذلك. لقد وقفنا إلى جانب أخواتنا في نضالهم الشرعي والمشرّف، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل».

وبدأت تركيا في توسيع تواجدها العسكري في أذربيجان، وشرعت في بناء قاعدة جوية عسكرية في كنجة، ثاني أكبر مدينة في الدولة الأذرية. وقالت قناة «وارجونزو» الروسية، المطلعة على الأحداث المتعلقة بالوضع العسكري في جنوب القوقاز، إن أنقرة بدأت بالفعل في تشييد هيكل عسكري واستراتيجي بحجة ترميم البنية التحتية المدنية التي تضررت خلال الاشتباكات المسلحة في إقليم كاراباخ، بين 27 سبتمبر و9 نوفمبر الماضي.

تم نسخ الرابط