خطير.. تركيا تفتح النار على اليونان

خلوصي آكار
خلوصي آكار

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أن قبرص تعد قضية وطنية وقومية بالنسبة لتركيا، مشيرًا إلى أن نهج تركيا واضح في الجزيرة منذ 1974.

وقال آكار، خلال لقاء له مع القوات التركية في ليبيا، بحضور رئيس الأركان العامة، الجنرال يشار جولر، وقادة القوات المسلحة التركية: «نهجنا في الجزيرة في عام 1974 هو نفس نهجنا اليوم»، وفقًا لموقع «تي آر تي خبر» التركي.

وأضاف آكار: «من أجل إيجاد حل حقيقي في الجزيرة بأسرع ما يمكن، يجب على اليونانيين التخلي عن موقفهم المدلل والعناد، والقبول بالوجود التركي، إنهم يتجاهلون الأتراك في الجزيرة، ولا يمكن قبول ذلك، ليس من الممكن إحراز تقدم في ظل هذه الظروف، يجب أن يفهموا هذا، وعلى الأطراف الأخرى أن تدرك ذلك».

وأشار إلى مواجهة أي مشروع يتجاهل تركيا والقبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة، قائلًا: «نحن، بصفتنا ضامنين، سنستخدم جميع مسئولياتنا وحقوقنا. لا ينبغي لأحد أن يشك في هذا. نحن مصممون ومُصرون وقادرون على حماية حقوقنا ومصالحنا في وطننا الأزرق، بما في ذلك قبرص».

وكان مستشار الرئيس التركي للسياسة الخارجية، مسعود حقي جاشين، قد دعا مؤخرًا لمحاربة اليونان، قائلًا: «سننتزع كبد أثينا، أنا مدرس في القوات المسلحة التركية، إذا كان هناك طيار يوناني واحد يمكنه إطلاق النار علينا، فسوف أطلق بنفسي على هذا الطيار في منتصف جبهته».

تم نسخ الرابط