عاجل ..أمريكا تتهم روسيا باختراق مؤسساتها السيادية والعسكرية

ترامب وبوتين
ترامب وبوتين

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، روسيا، بالوقوف وراء الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها مؤسسات حكومية أمريكية ووكالات أمنية، خلال الفترة الماضية.

وقال بومبيو، إنه "من الواضح جدا" أن روسيا تقف وراء الهجمالت الإلكترونية الكبيرة، وذلك على الرغم من النفي الروسي، على لسان المتحدث باسم الكرملين، الأسبوع الماضي.

و أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية اكتشاف برمجيات خبيثة في أنظمتها على صلة بهجوم إلكتروني واسع النطاق، كشف عنه مسؤولون أمريكيون هذا الأسبوع، ما يضيف هدفاً تكنولوجياً كبيراً إلى قائمة متزايدة من الوكالات الحكومية التي تعرضت للهجوم.

وتستخدم مايكروسوفت برمجيات "أوريون"، وهي برمجيات لإدارة الشبكات تستخدم على نطاق واسع من إنتاج شركة "سولارويندز"، التي استخدمت في الهجمات التي يشتبه في أنها روسية على وكالات حيوية وأهداف أخرى.

وقال متحدث باسم الشركة إنه "مثل عملاء سولارويندز الآخرين، كنا نبحث بنشاط عن دلائل على وجود هذا الفاعل"، مؤكداً رصد برمجيات خبيثة مرتبطة بـ"برمجيات سولارويندز"، التي قامت مايكروسوفت بعزلها وحذفها.

وأضاف المتحدث باسم مايكروسوفت أن "الشركة لم تجد ما يدل على أن أنظمتنا قد استخدمت لمهاجمة آخرين".

وذكر أحد المطلعين على حملة التسلل الإلكتروني أن المتسللين استغلوا خدمات مايكروسوفت السحابية، بينما تجنبوا البنية التحتية للشركة.

تم نسخ الرابط