عاجل وخطير.. أردوغان يتذلل لـ ميركل.. ويلح عليها بطلب مُذل

أردوغان وميركل
أردوغان وميركل

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، بعد فترة من التوترات بين نظام «العدالة والتنمية» في تركيا ودول الاتحاد، بسبب الانتهاكات التركية المتكررة لحقوق وسيادة دول المتوسط، ما دفع مجلس الاتحاد إلى مناقشة فرض عقوبات على أنقرة.

وحسب بيان صادر عن هيئة الاتصالات في الرئاسة التركية، فقد ناقش أردوغان خلال اتصال بميركل عبر تقنية الفيديو كونفرانس، قضايا تحسين العلاقات الثنائية، وتم تقييم العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في الفترة المقبلة.

وأشار أردوغان، خلال اللقاء، إلى أن تركيا تريد فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، معبرًا عن شكره وامتنانه إلى المستشارة الألمانية بسبب جهودها ومساهماتها البناءة في دفع العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأكد أردوغان على أهمية الإشارة إلى الأجندة الإيجابية التي تبنتها قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة بفضل القادة المسئولين، مشددًا على أن أولئك الذين يسعون لإحداث أزمة في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يضرون بهذه الفرصة السانحة لخلق جدول أعمال إيجابي ومنفعة متبادلة.

وأضاف أردوغان أنه على الرغم مما أبدته تركيا من جاهزية لاستئناف المحادثات الاستكشافية مع الجانب اليوناني، إلا أن الجانب اليوناني يتهرب من المباحثات من خلال خلق أعذار جديدة، مؤكدًا أن تركيا ستواصل إظهار حسن النية والموقف البناء تجاه قضية شرق البحر المتوسط.

وشدد أردوغان على أن العلاقات التركية - الأوروبية شهدت الكثير من إضاعة الوقت في العامين الماضيين بسبب اختزالها في بعض المصالح الضيقة لبعض أعضاء الاتحاد، مشيرًا إلى أن مفتاح خلق جدول أعمال إيجابي، الذي تمت الإشارة إليه بقوة في قرار قمة الاتحاد الأوروبي الأخير، هو تحديث اتفاقية 18 مارس بشأن الهجرة.

تم نسخ الرابط