تركيا تشن هجومًا حادًا على الدول الأوروبية وأمريكا

أردوغان
أردوغان

هاجم نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، بعد العقوبات التي وقعتها الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا، بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي «إس 400» من روسيا، إلى جانب تهديد دول الاتحاد الأوروربي لأنقرة بفرض العقوبات عليها بسبب أنشطتها في شرق المتوسط، متهمًا إياهم بأنهم صوت الإرهابيين.

وقال أوقطاي، خلال مناقشة ميزانية الرئاسة لعام 2021 في البرلمان التركي، «بينما نطلق النار على الإرهابيين الملطخة أيديهم بالدماء في مخابئهم وأوكارهم، فإن صوتهم يأتي من فرنسا، ويأتي من بعض دول الغرب».

وزعم أن هناك 7 شركات تركية من بين أفضل 100 شركة دفاعية في العالم، وأضاف أوقطاي «اليوم يمكننا تطوير أنظمة دفاع جوي متقدمة، تنقذ تركيا من التبعية الخارجية ويحسدنا عليها العالم أجمع. والعقوبات التي يحاولون فرضها علينا سوف تسرع من وتيرة تطوير الأنظمة التي نحاول تطويرها وتعزيزها».

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير، وثلاثة مواطنين أتراك آخرين مرتبطين بإدارة الصناعات الدفاعية التركية، وذلك على خلفية اقتناء أنقرة منظومات "إس-400" الروسية.

وأعربت الخارجية التركية في بيان لها أمس، عن رفضها العقوبات الأمريكية التي وصفتها بـ "الأحادية الجانب" على أنقرة، مشيرة إلى أن العقوبات ستضر العلاقات بينها وبين واشنطن.

وأكدت تركيا أنها سترد على تلك العقوبات بما يلزم، داعية في الوقت ذاته الولايات المتحدة لمراجعة "الخطأ الجسيم" والتراجع عنه في أقرب وقت ممكن.

 

تم نسخ الرابط