عمة يسرا.. تألقت مع عمالقة النجوم.. أنور وجدي اعتدي عليها ورفض الزواج منها.. حكايات صادمة في حياة أمينة شريف

امينة شريف
امينة شريف

أمينة شريف.. فنانة ظهرت في الثلاثينات.. من النجمات المهمشين وغير المعروفين في الوسط الفني لقلة عرض أعمالهم الفنية علي شاشات التليفزيون..تميزت بهدوئها ووجهها المريح، وعملت بالمسرح والسينما، ..هي عمة الفنانة الكبيرة يسرا، ورحلت في صمت بعد تقديمها عدة أدوار مع عمالقة نجوم الفن .

ولدت أمينة شريف في 26 يوليو 1912 وهي واحدة من الفنانات المهمشات في السينما المصرية، فلم يعد يذكرها إلا القليل، وربما يعود ذلك إلى أن معظم الأعمال التي ظهرت فيها لا تعرض كثيرا، و بدأت بالعمل في المسرح

اشتهرت الفنانة أمينة شريف، بالأعمال المسرحية في فرقة يوسف وهبي، ثم انطلقت إلي السينما وكثيرًا ما ارتبطت أعمالها بعظماء الفن المصري أمثال الفنان يوسف وهبي، والفنان جورج أبيض وأمين عطا الله.

بدأت أمينة مشوارها الفني، وهي في سن كبير نسبيًا حيث كان أول ظهور لها في عام 1942، وكان عمرها آنذاك ثلاثون عامًا في فيلم «على مسرح الحياة»، وهو فيلم درامي قام ببطولته الفنان
حسين رياض، والفنانة روحية خالد، وفردوس محمد، والفنان
أنور وجدي، وفي نفس العام شاركت شريف في فيلم آخر بعنوان «أحب الغلط»، و فيلم «حب من السماء»، مع محمد آمينو فيلم «طاقية الإخفاء»، شاركها البطولة بشارة واكيم، ومحمد الكحلاوي، وفردوس محمد، أما آخر أعمالها فكان عام 1960 وهو فيلم «عمالقة البحار»، والذي قام ببطولته الفنان أحمد مظهر، والفنان عبدالمنعم إبراهيم، والفنانة نادية لطفي وعدد كبير من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت.
ومن أهم أعمالها السينمائية أفلام: ملاك الرحمة، والله معنا، وعمالقة البحار، وابنتي، وتحيا الستات، وبين نارين، وسفير جهنم.

 يظل أهم أعمال الفنانة أمينة شريف السينمائية وأشهرها جميعا هو فيلم “غرام وانتقام”، والذي أدت فيه دور الفتاة منيرة التي تذهب للإقامة مع شقيقها جمال حمدي الذي أدى دوره الفنان يوسف وهبي، ولكن صديقه المستهتر وحيد عزت الذي أدى دوره الفنان أنور وجدي يستغل سذاجتها وقلة خبرتها ويعتدى عليها ثم يرفض الزواج منها.

أمينة شريف هي عمة الفنانة يسرا والتي قالت في لقاء بأحد البرامج التليفزيونية أن والدها كان يعارض عملها بالفن، وذكرت أنها كانت تتعجب من موقفه هذا رغم أن عمتها كانت تعمل بالفن، وذكرت الفنانة يسرا في هذا اللقاء أن عمتها هي الفنانة أمينة شريف، وتوفيت في 13 سبتمبر 1981.

تم نسخ الرابط