عاجل وخطير.. الكونجرس الأمريكي يُجيز فرض عقوبات على تركيا

أردوغان
أردوغان

أجاز الكونجرس الأمريكي، اليوم الجمعة، فرض عقوبات على تركيا، على خلفية اقتنائها لمنظومة الصواريخ الروسية إس 400.

ومرر الكونجرس الأمريكي بشكل نهائي مشروع قانون التمويل الدفاعي والذي تضمن عقوبات على تركيا، وبحسب قناة سكاي نيوز الإخبارية فإن تلك العقوبات ستستهدف كبرى شركات صناعات الأسلحة وعدد من رجال الأعمال الأتراك.

وعلى الجانب الآخر، قرر زعماء الاتحاد الأوروبي توسيع قائمة العقوبات الفردية ضد تركيا على خلفية أعمال التنقيب التي تنفذها شرق المتوسط.

كما أعرب زعماء دول الاتحاد، في بيان صدر خلال القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، عن التزامهم بحماية جميع دول التكتل ودعم الاستقرار الإقليمي.

وأوضح أردوغان أن القمة الأوروبية في مارس لن تستطيع اتخاذ أي موقف ضد تركيا، مدعيًا أن هناك دولًا عقلانية في الاتحاد الأوروبي فككت الموقف ضد تركيا.

وزعم الرئيس التركي أن القمة الأوروبية لم تلب توقعات بعض الدول بشأن تركيا، وتناولت الصحف التابعة للرئيس التركي تعليقات بعض الصحفيين الذين قالوا إن اليونان وفرنسا طالبتا بتوقيع عقوبات أوسع على قطاعات معينة في تركيا، إلا أن الاتحاد لم يوافق بعد ضغط من الدول الداعمة لتركيا، منها إيطاليا وإسبانيا.

وطالب أردوغان قادة الاتحاد الأوروبي، بعقد محادثات لعرض وجهات نظرهم، حتى تتم العملية بإنصاف، وقال «هناك العديد من الحقوق التي يمكن أن يمنحها القادة الأوروبيون إلى تركيا، منها إلغاء الرسوم الجمركية، وتحرير التأشيرات».

تم نسخ الرابط