مؤسسة تلبي رغبات أردوغان .. معارض تركي ينتقد القضاء

جريدة الموجز

قال رئيس حزب الشعب الجمهوري، وزعيم المعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو، إن «تحالف الأمة يسعى إلى تحقيق الديمقراطية، ومرشحنا في الانتخابات الرئاسية المقبلة معروف».

واتهم كليجدار أوغلو الدولة بالتنصت على هاتفه وعلى هواتف عائلته، في بث مباشر لقناة «ميديا سكوب» التركية.

وقال «بسبب احترامي للدولة، لا أريد أن أقول إن الدولة تتنصت علينا، رغم علمي بذلك، يتنصتون على خصومهم في بلد لا توجد فيه ديمقراطية».

ولفت كليجدار أوغلو إلى اعتقال رئيس حزب الشعوب الديمقراطي السابق صلاح الدين دميرتاش، قائلًا «أين حقوق الإنسان أمام اعتقال شخص لمدة 3.5 سنوات، رغم وجود قانون يؤكد أن الاعتقال ليس ضروريًا، وأن الأساس المحاكمة».

وأضاف «قال أردوغان إن دميرتاش لن يرى النور أبدًا، الرئيس التركي يخيف القضاة، هناك تعفن كبير في المحاكم، وفساد في وزارة العدل، حتى رئيس المحكمة العليا يقول إن معدل الثقة في العدالة يبلغ 30 %».

وشدد كليجدار أوغلو على أهمية إطلاق سراح رجل الأعمال التركي المعتقل عثمان كافالا، قائلًا «كانوا أطلقوا سراحه، لكنهم رفعوا دعوى قضائية ضده في نفس الحادث، لم يفعلوا ذلك مع القس برونسون، بل صدر على الفور قرارًا بالإجلاء وإعداد طائرته الخاصة وإرساله إلى أمريكا، أصبح القضاء في تركيا مؤسسة تلبي مطالب أردوغان، القضاء ليس مستقلًا، ولهذا لا يتمتع الأتراك بالسلامة والأمان». وأضاف «يريدون استمرار نظام الرجل الواحد، لا نريد هذا النظام».

وحول تفشي فيروس كورونا في تركيا، قال زعيم المعارضة «ألم يكن لديك لجنة علمية؟! بدلًا من فخر الدين قوجة، كان يجب على المتحدث باسم اللجنة العلمية تولي زمام القضية، إن منع تفشي الوباء هو حدث سياسي، لم تستطع السلطة السياسية تحديد استراتيجية سليمة في البداية، وبعدما بدأ وزير الصحة في قول (سيدي، وبتعليمات رئيسنا...) متملقًا أردوغان، وجدناه يخفي الحقائق عن المجتمع».

تم نسخ الرابط