عاجل..طائرة شحن عسكرية تركية تحط في مطار الوطية الليبي

جريدة الموجز

تواصل تركيا إرسال شحنات الموت إلى ليبيا، بهدف تأجيج الصراع، واستثمار الأزمة لتحقيق مكاسب مالية وسياسية.

ورصدت مواقع رصد حركة الطيران، الإثنين، هبوط طائرة شحن عسكرية تركية في قاعدة الوطية، غربي ليبيا،.ليرتفع بذلك عدد الطائرات العسكرية التركية التي وصلت ليبيا إلى 25 طائرة منذ 23 أكتوبر الماضي

وبحسب تطبيق "فلايت رادار"، المتخصص في تتبع حركة الطيران، فإن طائرة شحن عسكرية تركية قادمة من قاعدة ميرزفون شمالي تركيا، من طراز "إيرباص إيه 400 إم - 180".

وتواصل أنقرة، منذ الأسبوع الماضي، إرسال الطائرات العسكرية إلى ليبيا، حيث هبطت أكثر من 10 طائرات شحن عسكرية تركية، خلال الأسبوع الأخير فقط في قاعدة عقبة بن نافع الجوية بمنطقة الوطية غربي ليبيا قادمة من أنقرة.

وكان اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، قال في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، إن الجيش الليبي رصد وصول طائرات تركية ومرتزقة خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أن المرتزقة السوريين تم إعادتهم من قبل تركيا على رحلات الطيران إلى ليبيا، محذرا من أن "تركيا مستمرة في خرق اتفاق جنيف ومخرجات مؤتمر برلين"، مؤكدًا أن الجيش الليبي يثق بأنه سيتم ردع أنقرة قريبا.

ووفق المسؤول العسكري، فإن الجيش الليبي ماض قدما في تنفيذ اتفاق (5+5) لإنهاء الأزمة الليبية، وسيدفع بقوة من أجل تنفيذ الاتفاقيات، موضحا أنه سيتم إسقاط التدخل التركي سواء برغبة الليبيين أو المجتمع الدولي.

في الوقت نفسه، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان عن نية تركيا إرسال دفعة جديدة من مرتزقة الفصائل السورية نحو ليبيا خلال الأيام القادمة.

وقال المرصد السوري، إن عملية عودة مرتزقة الفصائل الموالية لأنقرة إلى سورية توقفت منذ أكثر من 20 يوماً، بعد أن كانت آخر دفعة قد عادت من ليبيا إلى سورية منتصف شهر نوفمبر الماضي.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن إجمالي المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا، بلغ 18 ألف سوري، إضافة إلى 2500 تونسي

تم نسخ الرابط