عاجل ..ألمانيا تقود حملة أوروبية لتوقيع عقوبات على تركيا

جريدة الموجز

يواجه النظام التركي الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، تهديدات بفرض عقوبات أوروبية خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بشأن انتهاكات أنقرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، ومن المحتمل أن يمتد الأمر إلى توقيع عقوبات إضافية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

وتقود ألمانيا حملة أوروبية ضد تركيا التي تحتل المرتبة 130 بين 140 دولة بالعالم في مراعاة حقوق الإنسان، وذكرت صحيفة كورونوس التركية، أن برلين قامت بإعداد مسودة تنص على قائمة عقوبات على أنقرة بسبب ارتفاع حالات التجاوزات الحقوقية في ظل حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسيتم عرض تلك المسودة اليوم، تمهيدا للإقرار بها خلال القمة الأوروبية يوم الخميس.

وتطالب حكومة أنجيلا ميركل، الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقوبات على الأفراد والشركات والمنظمات التركية بأوروبا، وهو المقترح الذي وافق وزراء الخارجية الأوروبيين على طرحه، لتجميد أصول المتورطين في جرائم التعذيب أو العنف الجنسي، كما سيتم منع هؤلاء الأشخاص من دخول الاتحاد الأوروبي.

وقد تم اختيار قانون «ماغنيتسكي» الأمريكي لتوقيع عقوبات على أنقرة، ولن تكون تركيا الوحيدة المدانة وفقا لذلك القانون، إذ سيتم مناقشة توقيع عقوبات على الدول التي ارتكبت جرائم استخدام الأسلحة الكيميائية.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي قد وافقت على اللائحة الجديدة التي نصت على اختيار قانون«ماجنيتسكي» العالمي كنموذج لتوقيع العقوبات على الدول التي تنتهك مواثيق وقوانين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقانون ماجنيتسكس هوَ مشروع قانون قدمه الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونجرس الأمريكي وصادقَ عليه الرئيس باراك أوباما في ديسمبر 2012. ينصُ القانون على مُعاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرجي ماجنيتسكس في سجنه في موسكو عام 2009، بسبب سوء المعاملة والرعاية الطبية غير الكافية.

تم نسخ الرابط