تعليق ناري من أردوغان على اعتراف البرلمان الفرنسي بإقليم كاراباخ دولة مستقلة

أردوغان
أردوغان

استنكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إعلان البرلمان الفرنسي الاعتراف بمنطقة كاراباخ الجبلية جمهورية مستقلة، قائلًا إن: «ما حدث من برلمان عضو مجموعة مينسك كارثة تتجاوز كونها فضيحة».

وزعم أردوغان أن أذربيجان لم تُهاجم أراضي الغير، بل حررت فقط أراضيها التي احتلتها أرمينيا لما يقرب من 30 عامًا، بالمخالفة لقرارات الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال أردوغان إن أذربيجان حاربت بشكل شرعي، وليس من خلال استهداف المدنيين والمستوطنات المدنية مثلما فعل الأرمن، على حد زعمه.

وعن قرار البرلمان الفرنسي، قال أردوغان إن مثل هذا الاعتداء على حقوق السيادة لدولة ما غير مقبول، مضيفًا: «نأمل أن يتفاعل الرأي العام الدولي ضد النهج الفرنسي الخطير، الذي يهدد كل الدول».

وحذر الرئيس التركي أوروبا من عدم إدانة القرار الفرنسي، ما قد يهدد وحدتها السياسية الحالية ويدخلها إلى «فترة صراع دموية ومظلمة».

وخلال مشاركته عبر بث مباشر في مراسم حفل افتتاح الطريق الواصل بين ساريكاميش وكاراكورت وهوراسات، أمس السبت، تطرق أردوغان إلى افتتاح الممر البري المباشر بين أذربيجان وتركيا بجانب المناطق التي حررتها أذربيجان في منطقة كاراباخ الجبلية.

وأفاد أردوغان بأن افتتاح الممر الواصل بين أذربيجان ووناختشيفان سيربط تركيا برًا بأذربيجان، مفيدًا أن سماء أذربيجان باتت تتزين بالهلال والنجمة، في إشارة منه إلى العلم التركي.

وزعم أردوغان أن تركيا اتخذت موقفًا يتناسب معها ومع شعبها فيما يخص قضية إقليم كاراباخ الجبلي، وسارعت لنجدة أشقائها، مشيرًا إلى إسهام تركيا في تحرير كاراباخ والأراضي الأذرية.

وادعى أردوغان أن تركيا اتخذت موقفًا يدعم العدالة في سوريا، والاستقرار والسلام في العراق، والشرعية في ليبيا.

تم نسخ الرابط