مصر تتقدم .. 5.07 مليون طن إجمالى إنتاج الصلب خلال 10 شهور

الحديد والصلب
الحديد والصلب

شهدت إنتاج مصر من الصلب ارتفاعا، حيث سجلت نحو 6.07 مليون طن، مقابل 6.5 مليون طن من الحديد، وذلك خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر من العام الحالي بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكشف أحدث تقرير صادر عن الاتحاد العالمي للصلب أن الإنتاج العالمي انخفض بنسبة 2% خلال نفس الفترة، وذلك بعد أن تراجع من 1.54 مليون طن العام الماضي إلى 1.51 مليون طن حديد خلال نفس الفترة من هذا العام.

الجدير بالذكر أن صناعة الحديد والصُلب تعتبر من بين أقدم الصناعات المصرية، حيث اتخذت في أربعينيات القرن الماضي شكل إعادة تدوير مُخلفات الحرب العالمية الثانية عبر صهرها وتحويلها إلى حديد تسليح، وبحلول نهاية الخمسينيات أنشأت الحكومة أول مصنع مُتكامل لمُعالجة خام الحديد وتحويله إلى صُلب في حلوان والذي تحول لاحقًا إلى مُجمع الصُّلب في عام 1972 بطاقة إنتاجية بلغت مليون طن سنويًّا. وظلت الحكومة تُسيطر على القطاع طوال عقد الثمانينيات، إذ اتجهت إلى رفع طاقتها الإنتاجية فأنشأت شركة الدخيلة للصلب في عام 1986 بطاقة إنتاجية تبلغ 800 ألف طن من حديد التسليح، ليبلغ إجمالي الإنتاج المصري من الصُلب 2.2 مليون طن في عام 1990 جاء مُعظمه من القطاع الحكومي. لكن خلال التسعينيات بدأ القطاع الخاص يُسيطر على الصناعة، وتحولت مُعظم مصانع القطاع العام من الربح إلى الخسارة. وقد حلت مصر في عام 2018 في الترتيب 21 عالميًّا من حيث حجم الإنتاج بإجمالي 7.8 ملايين طن، وهو الأعلى في تاريخها، جاء مُعظمه من القطاع الخاص.

تم نسخ الرابط