أشرف بن شرقي.. حكاية ”الزئبقى” الذي يهدد عرين الشناوي

أشرف بن شرقي
أشرف بن شرقي

يعتبر أشرف بن شرقي الـ"مدمر" ايقونة نادي الزمالك، فقد فرض نفسه حتى اصبح من أبرز العناصر الأساسية فى تشكيلة الأبيض، الذي يعول عليه الجهاز الفني بقيادة البرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الأبيض، من أجل أن يقوده لتحقيق اللقب الإفريقي.

وبصفة عامة، قد يكون لقب البطولة الأفريقية هدفا لجماهير القلعة البيضاء ليكون اللقب السادس في تاريخ النادي، وحقق الزمالك الفوز في مباراة ذهاب نصف النهائي أمام الرجاء المغربي، بهدف دون رد أحرزه أشرف بن شرقي،فى اللقاء الذى جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، قبل أن يؤكد الأبيض تفوقه فى لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الزمالك سبق وأن حصد اللقب 5 مرات من قبل أعوام: "1984، 1986، 1993، 1996، 2002"، فيما أخفق مرتين ليصبح وصيفًا للبطولة عامى: "1994، 2016"، بينما سيكون هذا النهائى هو النهائى رقم 8 الذى يتأهل له.

وبصفه خاصة، يتطلع بن شرقي لتحقيق اللقب الإفريقي الثاني له، وذلك بعد ما حقق أولى ألقابه مع فريقه السابق الوداد المغربي على حساب الأهلي عام 2017، وأحرز بن شرقي هدفا بشباك الأهلي في لقاء ذهاب نهائي دوري الأبطال، الذي أقيم بملعب برج العرب وانتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وصنع هدف فوز فريقه في لقاء الإياب الذي أقيم بالمغرب، وتوج الوداد بلقب البطولة.

اللاعب الطموح بتطلعاته والجرئ بتصريحاته، لا يفكر إلا فى مباراة النهائي أمام الأهلي ولا يستمع للشائعات التى تشتت تركيزه في هذه الفترة، مثل شائعة إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩، حيث أكد كريم بلق وكيل اللاعب المغربي، عدم صحة الأنباء المتداولة بشأن إصابة موكله بفيروس كورونا، موضحا بلق في تصريحات، إلى أن بن شرقي لا يعاني من أي مشاكل صحية تعوقه عن التواجد في مواجهة الأهلي المقبلة.
وقال وكيل لاعب الزمالك: "أشرف بن شرقي بخير وليس مصاب بكورونا، وجاهز لمواجهة الأهلي في النهائي بشكل طبيعي".

ويبدو أن بن شرقي جاهز للتحدي الإفريقي وقد اثبت ذلك بنشره عبر حسابه على موقع "إنستجرام" نفيًا لإصابته بالفيروس، وقائلا: "كل ما يتداول بخصوصي مجرد شائعات، أنا جاهز لنهائي الجمعة، ومستعد لتقديم أفضل ما لدي لخدمة فريقي، الزمالك".

مفتاح لعب الزمالك في النهائي الإفريقي، الذي فرض نفسه في تشكيلة الأبيض الأساسية، قادر على قراءة المباريات، والمراوغة والتسجيل، ويسعى لتقديم مستواه المميز والظهور الجيد في المباريات الكبرى ويمتلك مهارات فردية وقدرات فنية تساعده على تهديد مرمى الخصم وتدمير عرين محمد الشناوى حارس مرمى النادي الأهلي.

بدأ "بن شرقي" مسيرته الكروية في صفوف نادي المغرب الفاسي وسرعان ما سطع اسمه وبدأ يلفت أنظار كبار الأندية، لينجح نادي الوداد البيضاوي المغربي في ضم اللاعب إلي صفوفه في صيف 2016، وتبدأ مسيرته بالتألق والنجومية، حيث أصبح أحد الأعمدة الرئيسية بالفريق وكبار لاعبيه ونجح في أول موسم له في تسجيل 8 أهداف وصناعة 7 أخرين في 28 مباراة خاضها بقميص الفريق، ويعد أشهر ما قدمه هو هدف وصناعة أخر في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2017 أمام فريق الأهلي المصري، والذي قاد به الفريق المغربي للفوز باللقب الغالي للمرة الثانية في تاريخه.

في هذا الوقت، تألق اللاعب كان سببا في انضمامه لمنتخب المغرب للمحليين، وخاض معه 8 مباريات سجل فيها هدفا وحيدا، ومع ارتفاع مستواه طلب نادي الهلال السعودي ضمه لصفوف الفريق مقابل 5 ملايين دولار.

ومستوى بن شرقي في الهلال لم يكن بنفس التألق مع الوداد ولكن كان جيدا، استطاع أن يسجل ثلاثة أهداف و يصنع هدفين في 13 مباراة، وكانت له مباراة كبيرة لا تنسي في الديربي أمام النصر و سجل فيها وتألق بشدة، وبعد نصف موسم فقط في صفوف الزعيم السعودي، قررت إدارة النادي رحيله علي سبيل الإعارة لنادي لانس الفرنسي أحد أندية الدرجة الثانية، ومع الفريق الفرنسي لم يقدم المستوي المتوقع وكان بديلًا في أغلب الأوقات وتذبذب مستواه مما جعل النادي الفرنسي لا يسعى لشراء عقده من النادي السعودي ويكتفي بالإعارة.

عاد في صيف 2019 مرة أخري لنادي الهلال ومنه للزمالك المصري في صفقة كبيرة أطلقت عليها الجماهير الزملكاوية لقب "صفقة القرن"، وارتبط مع الأبيض بعقد يمتد لمدة ثلاثة مواسم حتى 2022، وتوج بـ3 ألقاب، بدأها بكأس مصر ثم السوبر الأفريقي ثم السوبر المصرى.

لقبه جماهير القلعة البيضاء، بعده ألقاب من بينها "الزئبق، بن قلبي، المدمر"، وذلك بعدما شارك فى تتويج الزمالك بلقب بطولة كأس مصر، بعد تفوقه على نظيره بيراميدز بثلاثة أهداف دون مقابل، حيث أضاف المغربى هدفين فى الدقيقة 63، و83، وساهم مع الفارس الأبيض فى التتويج بلقبين فى حوالي ما يقرب من 6 أيام، حيث كان عنصرًا أساسيًا فى صعود الزمالك على منصات التتويج الإفريقية، بعد الفوز على الترجى التونسى فى السوبر الإفريقي، وبعدها بأيام معدودة، كان بن شرقى ضمن كتيبة الزمالك التى استطاعت أن تحصد لقب السوبر المحلي، بالفوز على الأهلى بركلات الترجيح، عقب نهاية المباراة فى وقتها الأصلى بالتعادل بدون أهداف.

وقاد المغربى أشرف بن شرقى زملاءه فى تأهل الزمالك إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث سيلتقى الأبيض غريمه التقليدي النادي الأهلي، يوم الجمعة المقبلة، على ستاد القاهرة الدولي.

المدمر ، حصل على 6 بطولات فى مشواره القصير الذى يمتد لما يقرب من 5 مواسم فقط فى كرة القدم، إلا أنه نجح في وضع اسمه بين الكبار داخل القارة السمراء، وأشاد به الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، بعد تقديمه موسما رائعا مع القلعة البيضاء فى دورى أبطال أفريقيا وقيادته لمواجهة الأهلى فى نهائى البطولة، يوم 27 نوفمبر الجاري، حيث قال الكاف عبر حسابه على تويتر: "موسم استثنائي من المهاجم"، مضيفًا: "لم يتمكن حتى الآن أى لاعب من المساهمة فى عدد الأهداف التي نجح بن شرقي في المساهمة فيها في النسخة الحالية من دورى أبطال إفريقيا".

الزئبق المغربي، تصدر قائمة هدافى نادى الزمالك من الأجانب فى بطولات أفريقيا برصيد 9 أهداف، بعد ما أحرز هدف التقدم للأبيض على الرجاء المغربى، فى مباراة ذهاب نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا.

تم نسخ الرابط