أزمة جديدة بين الاتحاد الأوروبي وأردوغان بسبب قبرص الشمالية

جريدة الموجز

اعترض زعيم الأغلبية المحافظة في البرلمان الأوروبي، مانفريد ويبر، على قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بزيارته إلى قبرص اليوم الأحد.

وكتب ويبر عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «سيزور أردوغان شمال قبرص للاحتفال بإعلان الاستقلال غير القانوني وأحادي الجانب، بعد غزو تركيا للجزيرة في عام 1974. شمال قبرص هي أرض محتلة وينبغي على تركيا البقاء بعيدًا. قبرص هي أوروبا وتركيا ليست كذلك».

ويزور رئيس الجمهورية التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، مدينة فاروشا القبرصية المعروفة بـ«مدينة الأشباح» برفقة حليفه وزعيم حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، ضمن زيارته لجمهورية شمال قبرص، غير المعترف بها دوليًا، وذلك في ظل احتجاجات شعبية رافضة للزيارة التي تعد خرقًا من جانب أنقرة لقرارات مجلس الأمن.

ووصفت الرئاسة القبرصية، زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى قبرص الشمالية المحتلة ومدينة فاروشا، بـ«الاستفزاز غير المسبوق والانتهاك الكامل للقانون ولقراري مجلس الأمن الدولي 550 و 789»، فيما لجأت نيقوسيا إلى الأمم المتحدة.

وأضافت الرئاسة القبرصية في بيان لها، أن هذه الإجراءات تقوض جهود الأمين العام للأمم المتحدة لعقد مؤتمر غير رسمي خماسي الأطراف ولا تفضي إلى خلق مناخ إيجابي لاستئناف المحادثات من أجل حل مشكلة قبرص.

تم نسخ الرابط