مدير مكتبة الإسكندرية: العقل البشري المصري متطور ولابد من استثماره بالشكل الأمثل

مصطفى الفقى
مصطفى الفقى

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل في مصر، مؤتمر مصر في عالم متغير، الذي نظمته بحضور وزير قطاع الأعمال هشام توفيق وعديد من رجال الاقتصاد والسياسة والبحث العلمي في مصر.

وأثار المشاركون خلال المؤتمر العديد من القضايا، منها ضرورة أن تطالب مصر كدولة الشركات العملاقة بإنشاء مراكز إقليمية لـ "السوفت وير" مثل دولة الهند لتصديرها للدول العربية والعالم، مؤكدين أن العقل البشري المصري متطور وكل الشركات العملاقة تضم في صفوف عامليها مصريين.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، خلال الكلمه التى ألقاها، خلال مشاركته فى المؤتمر، على ضرورة أن يعي المصري أنه ليس وحده الذي يعيش في العالم، مشيرا إلى ضرورة أن تكون مشكلات العالم واضحة في أذهاننا.

ولفت الفقي إلى ضرورة الاشتباك السياسي والدبلوماسي الإقليمي في المنطقة وتوظيف ذلك في خدمة القضايا الوطنية، موضحا أن التوقف عند حدود ما نراه فقط لا يخدم قضايانا.

ومن جانبه قال الدكتور جودة عبد الخالق، استاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك مقولة للجاحظ أحد فقهاء المسلمين وهي أن العلم طريقة قبل الحقيقة، مفسرا العديد من المفاهيم التي توضح كيفية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وعلى رأسها الاستثمار في البشر أو الحجر.

وأشار عبد الخالق إلى أهمية التحول الرقمي لكنه من الضروري أن يستند لأساس علمي، موضحا أيضا أن توزيع القوى السياسية يحتاج إلى إعادة نظر.

وكشفت الدكتورة شيرين الشواربي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل، أن مؤتمر "مصر في عالم متغير"، يحاول من خلال البحث العلمي أن يكشف عن التحديات التي تمثلها التغيرات السريعة في كل مناحي الحياة التي نعيشها من تغيرات مناخية وبيئية وأوبئة تهدد جوانبا مختلفة من حياتنا بل تهدد بقائها، وتغيرات تكنولوجية تُربك أسواق العمل وتغيرات اقتصادية وسياسية.

تابعت" مصر بدأت في مرحلة جديدة من الإصلاح الشامل لتحديث المجتمع وبناء دولة قوية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

تم نسخ الرابط