اليوم:هبوط بأسعار النفط بعد ”ثلاثية صعود” مع تلاشي آمال اللقاح

خط أنابيب _نفط_وكالة
خط أنابيب _نفط_وكالة الطاقة الدولية

انخفضت أسعار النفط في منتصف تعاملات الخميس، بعد ارتفاعها في بداية التعاملات، لتنهي مكاسب وصلت لأكثر من 10%، على مدى 3 أيام.

وتراجعت أسعار النفط بعد توقعات وكالة الطاقة الدولية ببطء التعافي على الطلب بالأسواق، وتسارع وتيرة الإغلاق الدائم لمصافي التكرير بسبب الجائحة.

وتراجع المتعاملون عن توقعاتهم المتفائلة بشأن التوزيع المبكر للقاح لكوفيد-19. وأثارت وكالة الطاقة الدولية شكوكا بشأن تعافي سريع للطلب في ظل زيادة حالات الإصابة بالفيروس في أوروبا والولايات المتحدة.

وحسب رويترز، بحلول الساعة 12:35 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 20 سنتا بما يعادل 0.5% إلى 43.60 دولار للبرميل.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.5% إلى 41.24 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان أكثر من 10% هذا الأسبوع بدعم الآمال في إمكانية السيطرة على الجائحة بعدما كشفت بيانات أن لقاحا تجريبيا تطوره فايزر وبيونتك تتجاوز فعاليته 90%.

توقعات متشائمة للطاقة الدولية

وقالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إنه من غير المرجح أن يتلقى الطلب العالمي على النفط دعما واضحا من استخدام اللقاح قبل مرور فترة طويلة من 2021، ما يرجح تقليل مكاسب أسعار النفط التي حققتها منذ الإعلان عن إحراز تقدم بشأن لقاح للفيروس في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري "من السابق لأوانه جدا القول كيف ومتى ستسمح اللقاحات باستئناف الحياة الطبيعية. في الوقت الراهن، توقعاتنا لا تتنبأ بتأثير كبير في النصف الأول من 2021".

وأوضحت: "التوقعات الضعيفة للطلب وارتفاع إنتاج بعض الدول.. يشيران إلى أن العوامل الأساسية الحالية ضعيفة جدا لكي تقدم دعما قويا للأسعار".

تسارع الإغلاقات الدائمة لمصافي التكرير

وقالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن الإغلاقات الدائمة لطاقة التكرير المتوقعة في 2020-2021 ارتفعت إلى نحو 1.7 مليون برميل يوميا في ظل عصف جائحة كوفيد-19 بالطلب على منتجات النفط.

وأضافت الوكالة أن الشهور القليلة الماضية شهدت الإعلان عن إغلاق نحو 12 مصفاة تكرير، وأن الجزء الأكبر من طاقة التكرير المتوقفة، التي تزيد عن مليون برميل يوميا، في الولايات المتحدة.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري "كانت هناك إغلاقات مزمعة للطاقة الإنتاجية في 2020-2021 قبل كوفيد-19، لكن حجم الإعلانات الجديدة يعكس تشاؤما حيال اقتصادات التكرير في عالم يعاني من انهيار مؤقت في الطلب وفائض في التكرير الهيكلي".

وفي 2019، بلغت طاقة تكرير الخام عالميا 102 مليون برميل يوميا تلبي 84 مليون برميل يوميا من الطلب على المنتجات النفطية المكررة.

وقالت الوكالة إن هذا تقلص إلى 76 مليون برميل يوميا في 2020، ومن المتوقع أن يبلغ 80 مليون برميل يوميا في 2021.

تأثير اللقاح يتلاشى

وقال حسين سيد، كبير استراتيجيي السوق لدى إف.إكس.تي.إم "مركزية اللقاح تلاشت سريعا، إذ أدرك المستثمرون أن الجائحة لن تختفي بالسرعة التي حلت بها".

وأضاف "في حين أن اللقاح يظل أفضل خبر منذ تفشي الفيروس، فإن الحياة لن تعود إلى طبيعتها خلال أيام أو أسابيع".

وتكابد أوروبا بالفعل تناميا في الإصابات وتفرض قيودا اجتماعية جديدة. وأمرت نيويورك بإغلاق الحانات والمطاعم مبكرا مع بلوغ أعداد الإصابات في الولايات المتحدة مستويات قياسية.

دراسة تمديد التخفيضات

وقال وزير الطاقة الجزائري أمس الأربعاء، إن مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة أوبك ومنتجين آخرين منهم روسيا قد تمدد تخفيضات الإنتاج الراهنة البالغة 7.7 مليون برميل يوميا حتى العام المقبل أو تزيدها إذا تطلب الأمر.

ويقول محللون إن ضعف التوقعات يفرض ضغوطا على أوبك+ للإحجام عن زيادة الإمدادات بواقع مليوني برميل يوميا اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2021، إذ تضع السوق في الاعتبار الآن إرجاء هذه الزيادة.

وفي الوقت الراهن، يواجه الطلب على الوقود ضغوطا مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية. ونتيجة لذلك قالت أوبك إن الطلب سيتعافى على نحو أبطأ في 2021 عن المتوقع من قبل.

تم نسخ الرابط