تركيا تتذلل لأمريكا خوفا من عقوبات بايدن

جريدة الموجز

تودد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشأن منظومة الدفاع الروسية «إس - 400»، مؤكدًا استعداد بلاده لتبديد المخاوف الفنية للولايات المتحدة فيما يتعلق بالمنظومة.

تصريحات أكار تأتي بعد الإعلان عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد أن تعمدت السلطات التركية على لسان الرئيس رجب طيب أردوغان أن تسخر من التصرحيات الأمريكية، بأنها تتجه لفرض عقوبات على أنقرة، بسبب استخدامها لمنظومة الصواريخ الروسية.

وفي كلمة ألقاها أكار خلال مناقشة ميزانية وزارته لعام 2021، في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أوضح أكار أن تركيا ستستخدم منظومة «إس - 400» مثلما تستخدمها بعض أعضاء الناتو منظومة «إس - 300» داخل نطاق الحلف، في إشارة إلى اليونان.

وسبق وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن منظومة الصواريخ الروسية «400 - S» لا تزال تشكل عقبة رئيسية في العلاقات مع أنقرة، مشيرًا إلى احتمالية فرض عقوبات أمريكية، ليرد أردوغان خلال الاجتماع السابع لحزب العدالة والتنمية بمدينة ملاطيا: «لا تتأخروا في فرض عقوباتكم علينا».

موقف السلطات التركية تغير تمامًا بعد الإعلان عن فوز بايدن، خاصة وأن أردوغان كان يعتمد على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في النقض ووقف تنفيذ عقوبات الولايات المتحدة عليه، مع الاكتفاء بمهاجمة سياسات أنقرة في خطاباته أمام الشعب الأمريكي.

تم نسخ الرابط