عاجل ..كبير خبراء الفيروسات فى العالم يحسم الجدل بشأن ” لقاح فايزر ”

لقاح
لقاح

قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية إن إعلان شركة "فايرز" أن اللقاح ضد فيروس كورونا فعال بنسبة 90%، "يبشر بالخير" للقاحات الأخرى التي ما زالت قيد التطوير.

وأضاف فاوتشي: "شركة فايزر تمكنت من الحصول على نتائج سريعة جداً نظراً لسوء الوباء"، مضيفاً: "تعتمد الإجابة على حجم التجربة وعدد الإصابات الموجودة في المجتمع"، وفقاً لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ورحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان شركة "فايزر" وكذلك الرئيس المنتخب جو بايدن، الذي وصف الأنباء عن اللقاح التجريبي المضاد لكورونا بأنها "ممتازة".

وقال بايدن في بيان: "نبأ اليوم رائع، لكنه لا يغير هذه الحقيقة.. إعلان اليوم يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي".

و اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس أن إعلان شركتي "فايزر" و"بيونتيك" أن لقاحهما ضد كورونا "فعّال بنسبة 90%"، هو "نبأ مشجع".

وكتب مدير المنظمة الأممية في تغريدة: "نرحّب بالأنباء المشجّعة في مجال اللقاح الذي تطوّره شركتا فايزر وبيونتيك ونشيد بجميع العلماء والشركاء في العالم الذين يطوّرون أدوات جديدة آمنة وفعّالة للتغلب على كوفيد-19".

وأضاف أن "العالم يشهد ابتكاراً وتعاوناً علمياً غير مسبوق لإنهاء تفشي الوباء"، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

من جهتها قالت سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية في تغريدة أن "هذا النبأ يجب أن يشجع كل الذين يطورون لقاحات (كوفيد-19) على مواصلة التجارب السريرية".

وأكدت: "العالم بحاجة إلى عدة لقاحات آمنة وفعالة ورخيصة لوقف انتشار الفيروس"، مشددة على الدور الأساسي لمنظمة الصحة لناحية تنسيق السياسات والقواعد".

وأنشأت منظمة الصحة بالاشتراك مع تحالف جافي والائتلاف الخاص بالابتكارات للاستعداد لمواجهة الاوبئة، آلية لتسريع تطوير وانتاج معدات تشخيص وعلاجات ولقاحات ضد "كوفيد-19" وضمان الحصول عليها في شكل عادل على المستوى العالمي.

وتهدف الآلية إلى تأمين جرعات كافية من اللقاحات تشمل 20% من سكان الدول على الأقل.

تم نسخ الرابط