من اليونان إلى ألمانيا..نحن مهددون بأسلحتكم أوقفوا تصديرها لتركيا

الموجز

دعت الحكومة اليونانة حليفتها بالناتو، ألمانيا، إلى تمديد حظر تصدير السفن الحربية إلى تركيا وحرامانها من التكنولوجيا الدفاعية الألمانية، وذلك مع احتدام الصراع بين أثينا وأنقرة على مصادر الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط، مع إصرار النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان على انتهاك سيادة اليونان على مياهها الإقليمية والتنقيب عن الغاز بالجرف القاري اليوناني.

وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، في مقابلة مع صحيفة «دي فيلت» الألمانية، نشرت أمس الأحد، إن اليونان مهددة بالأسلحة الألمانية التي تمتلكها تركيا، وحذر برلين قائلًا «لا تعطوا تركيا شيئاً يمكنها من زعزعة استقرار شرق البحر المتوسط بأكمله».

وأشار وزير الخارجية اليوناني إلى ست غواصات ألمانية من طراز 214، والتي يتم تجميعها في تركيا بمشاركة كبيرة من شركة «تيسين كروب للانظمة البحرية الألمانية». وكانت الحكومة الفيدرالية قد وافقت بالفعل على تسليم مكوناتها لأنقرة في عام 2009، بضمان «هيرميس» بقيمة 2.49 مليار يورو في ذلك الوقت، حيث كانت العلاقات بين البلدين أكثر رخاءً.

وكانت الحكومة الألمانية قد وافقت على رفع صادراتها من الأسلحة إلى تركيا بقيمة 522 مليون يورو منذ عام 2002، والتي تمكن أنقرة من بناء وتسليح السفن الحربية.

وأصبحت الصادرات الدفاعية الألمانية لتركيا مؤخرًا مثيرة للجدل إلى حد كبير، بسبب الصراع بين الحلفاء في الناتو، اليونان وتركيا، حول احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط. وحتى الآن منعت الحكومة الفيدرالية تصدير الأسلحة إلى تركيا التي يمكن استخدامها في الحرب في سوريا. ومع ذلك، لا تزال مستمرة في تسليمها المعدات اللازمة لتعزيز القطاع البحري.

تم نسخ الرابط