بالأسماء.. تعرف على الرؤساء الذين تولوا رئاسة أمريكا لفترة واحدة

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

 

مع اقتراب حسم الانتخابات الأمريكية، وإشارة التوقعات والأرقام إلى اقتراب المرشح الديمقراطى جو بايدن من الفوز فى سباق الرئاسة الأمريكية، ولو انتهى سباق الرئاسة الحالى بخسارة الرئيس دونالد ترامب، فإن اسمه سيلحق بقائمة رؤساء تولوا لفترة رئاسية واحدة فقط.

صحيفة إندبندنت البريطانية قالت إن منصب رئيس الولايات المتحدة تأسس عام 1789، وخلال 231 عامًا مرت منذ انتخاب أول رجل للمنصب الأعلى فى البلاد حمل 44 لقب الرئيس قبل ترامب.

وبموجب الدستور الأمريكى يسمح للرئيس بتولى الحكم لفترتين فقط، كل واحدة أربع سنوات. ويمكن أن يتولى المنصب رجل أو امرأة، لكن حتى الآن لم تصل أى سيدة إلى هذا المنصب.

"إندبندنت البريطانية" أشارت إلى أن من بين 45 شخصًا تولوا الرئاسة، كان هناك 10 رؤساء فقط لم يفوزوا بإعادة انتخاباهم لفترة ثانية عندما حاولوا ذلك، وهناك رئيس واحد فقط وهو جون كينيدى تم اغتياله قبل أن يترشح لإعادة انتخابه.

وكانت أطول فترة لم تشهد فيها رئيسًا يفشل فى الحكم فترتين بين 1932 و1976. وآخر رئيس فشل فى الفوز بإعادة انتخابه جورج بوش الأب عندما هزمه بل كلينتون عام 1992 ومر 28 عاما لم تشهد فيها الولايات المتحدة رئيسا لم ينجح فى إعادة انتخابه.

و كشفت صحيفة إندبندنت البريطانية عن أن الرؤساء الذين لم يستطيعوا النجاح فى الحصول على فترة ثانية هم: جون أدمز، وجون أكيونسى أدامز (نجل السابق)، وجروفر كليفلاند وبنجامين هاريسون، وويليام هاور تافت، وهيربرت هوفر، وجيرالد فورد وجيمى كارتر، وجورج بوش الأب.

تم نسخ الرابط