الرى تعلن عن خطة طوارئ عاجلة لمواجهة مخاطر السيول..تعرف عليها

الموجز

أعلن الدكتورمحمد عبد العاطى وزيرالموارد المائية والرى عن تنفيذ خطة طوارئ عاجلة على مستوى محافظات الجمهورية لمواجهة مخاطرالسيول واحتواء تداعياتها فى حالة وقوعها مع التركيزعلى المحافظات الأكثر تعرضا للسيول.

وأضاف عبد العاطى خلال تصريحات له أن الخطة تتضمن رفع حالة الطوارئ القصوى طوال فصلى الخريف والشتاء بين الأجهزة المعنية فى إدارات الرى والصرف والميكانيكا بالمحافظات، إضافة إلى تطهير مخرات السيول وتجهيزها لاستقبال أي كميات من المياه وحجزها بعيدا عن الكتل السكنية والأراضى الزراعية وتحويلها إلى البحر والترع والقنوات والمصارف.

كما تشمل الخطة إلغاء أجازات المهندسين والعاملين بمناطق رصد السيول خلال هذا الموسم والتى تسقط على محافظات البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، حيث تم تكليف جهات الوزارة بمعاينة السدود والخزانات التى تم إنشاؤها، وتجهيز مخرات السيول وتطهيرها والتأكد من سلامة جسور الترع والمصارف.

وكلف وزير الرى رؤساء الهيئات والمصالح بتكثيف جولات المرور لتفقد حالة مخرات السيول فضلا عن التواصل مع المحافظات والمحليات لرفع درجة الاستعداد، مشدداً على ضرورة تواجد المهندسين والعاملين بالنوبتجيات من خلال تشكيل فرق عمل لمتابعة هبوط الأمطار وحركة مياه السيول على مدار 24 ساعة.

وشدد وزير الرى على ضرورة قيام مهندسى الإدارات والبحارة والفنيين بالمرور الدورى على مدار الساعة لتفقد سلامة شبكة المجارى والمنشآت المائية والتأكد من المناسيب والتصرفات المائية وفقاً للميزان المائى للموسم الشتوى مشيراً إلى أنه تم مناقشة ما تم انجازه فيما يخص الانتهاء من إعداد الكود المصرى للسيول الذى يتضمن تحديد المواصفات التصميمية لمنشآت الحماية، وتحديد النماذج الهيدرولوجية لتقدير حجم وتصرفات السيول وأعمال الحماية اللازمة للمنشآت على جانبى المخرات .
وتقوم وزارة الرى بالتنبؤ بالسيول من خلال مركز التنبؤ بالأمطار فى قطاع التخطيط بالوزارة وعن طريق معهد بحوث الموارد المائية بالمركز القومى لبحوث المياه.

تم نسخ الرابط