واعظ أزهري : الإسلام يقدس العمل والسعي إليه في مرتبة الجهاد

المنظمة العالمية
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر

نشرت الصفحة الرسمية لفرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنيا، مقطعا مرئيا، للشيخ نصر الدين محمد محمد، عضو المنظمة، بعنوان: “حث الشباب على تنمية المهارات والإبداع”، أكد فيه أن الإسلام يقدس العمل ولا يقبل لأتباعه التسول، واستجداء المال من الناس، مشيرا إلى أنه يحثنا على بذل النفس والمال في سبيل التنمية التي تعود بالمنافع والإيجابيات على الدولة وعلى العمال، فيقول الله عز وجل: ﴿هُوَ الَّذي جَعَلَ لَكُمُ الأَرضَ ذَلولًا فَامشوا في مَناكِبِها وَكُلوا مِن رِزقِهِ وَإِلَيهِ النُّشورُ﴾ [الملك: ١٥].

وأوضح أن الإسلام قد جعل طلب الرزق والسعي عليه في مرتبة الجهاد، ﴿وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾[المزمل: ٢٠].

وبين أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان ينظر إلى العامل نظرة مليئة بالاحترام والتقدير نتيجة للجهد والعناء والتعب الذي كان يتحمله الفرد في عملية الإنتاج والإتقان، سواء في مجال الزراعة أو التجارة، أو في أي مهنة محترمة أخرى.

وطالب الشباب بضرورة السعي لتحقيق أحلامهم من النجاح والتقدم وزيادة إنتاجهم والعطاء والنمو والابتكار والتركيز على الإتقان، بالعمل والحرص على جودة المصنوع وعدم الغش.

تم نسخ الرابط