الأمم المتحدة: تنحي السراج يساعد على التحرك نحو حكومة منتخبة ديمقراطيا

جريدة الموجز

اعتبرت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، أن إعلان رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، عن نيته التنحي نهاية الشهر الجاري، يساعد في إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة، والتحرك نحو حكومة ومؤسسات منتخبة ديمقراطيًا.

وأعربت ويليامز، عن تفاؤلها بالمحادثات بين الأطراف الليبية، وأن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، بعد التوصل من خلال المفاوضات إلى إعادة فتح الطرق البرية والجوية .

«المحادثات استمرت لأسبوع في جنيف، والجانبان اتفقا على الحفاظ على حالة الهدوء الحالية على الخطوط الأمامية وتجنب أي تصعيد عسكري»، وفق ما نشرته وكالة «رويترز» على لسان ويليامز.

ويعقب اجتماع هذا الأسبوع بين المفاوضين العسكريين لحكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي في جنيف، حوارات سياسية في تونس العاصمة، اعتبارًا من 9 نوفمبر المقبل، وأكدت ويليامز أن الدول الأجنبية المشاركة في الصراع بحاجة إلى رفع أيديها عن ليبيا.

وأضافت ويليامز أن الجانبين في جنيف اتفقا على تفويض «حرس المنشآت البترولية»، للعمل مع ممثل المؤسسة الوطنية للنفط، لتقديم اقتراح لإعادة هيكلة الحرس من أجل ضمان زيادة واستمرار تدفق النفط، واتفقا على استئناف الرحلات الجوية الأولى بين طرابلس ومدينة بنغازي الشرقية هذا الأسبوع.

تم نسخ الرابط