عاجل.. وزير خارجية ألمانيا يكشف سبب إلغاء زيارته لتركيا

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني

يزور وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بعض دول شرق البحر المتوسط، بغرض التوسط لتهدئة النزاعات الحالية، على رأسها اليونان وقبرص، وكان من المقرر أن يزور تركيا كذلك.

وقرر هايكو ماس في الحظات الأخيرة إلغاء زيارته إلى تركيا، وكشف لوكالة «رويترز»، سبب قراره المفاجئ، إذ قال: «تعمدت ترك أنقرة خارج خط سير رحلتي، وقراري بالسفر إلى نيقوسيا وأثينا اليوم يرجع إلى التطورات الحالية».

وانتقد وزير خارجية ألمانيا تركيا لإرسالها سفينة «أوروتش رئيس» إلى شرق البحر المتوسط​​، ووصف الخطوة الأحادية الجانب بأنها ضربة لجهود بدء المفاوضات بشأن الصراع.

وقال ماس، بعد اجتماعه مع نظيره القبرصي نيكوس كريستودوليديس في نيقوسيا، اليوم، «ذهاب وإياب تركيا بين التصعيد وسياسة الوفاق يجب أن تتوقف، الأمر متروك لتركيا لتهيئة الظروف للمحادثات».

وأضاف: «لا يمكن التوصل إلى حلول للوضع الصعب في شرق المتوسط إلا من خلال الحوار المباشر بين الأطراف المعنية، أرحب بانفتاح قبرص لمواصلة جهود الحوار، أعلم أن الظروف صعبة للغاية في الوقت الحالي».

وشدد ماس على أن «إرسال سفينة (أوروتش رئيس) إلى المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط هو عكس بناء الثقة، وأن أي استكشافات جديدة للغاز ستكون بمثابة انتكاسة قوية لخفض التصعيد ولزيادة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا».

وأعلن وزير الخارجية الألماني، تضامن بلاده مع قبرص واليونان كشريكين لألمانيا في الاتحاد الأوروبي، وطالب تركيا في الوقت نفسه بالتوقف عن الاستفزازات في منطقة شرق المتوسط، وعدم استئناف التنقيب عن الغاز «في المناطق البحرية الأكثر إثارة للجدل».

تم نسخ الرابط