عاجل.. تصريحات خطيرة لـ «أردوغان» خلال اتصال هاتفى مع رئيس المجلس الأوروبي

أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لرئيس المجلس الأوروبي، إن اليونان تواصل خطوات التصعيد بالمنطقة، رغم إبداء تركيا حسن النية.

وفي بيان عن وحدة الاتصال بالرئاسة التركية، فقد بحث الرئيس أردوغان مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، خلال اتصال هاتفي، العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وقضايا إقليمية في مقدمتها آخر المستجدات في شرق البحر المتوسط.

وأضاف البيان أن أردوغان أكد لميشيل ضرورة إحياء العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ووفاء الاتحاد بمسؤولياته في إطار اتفاق 18 مارس، عبر إحراز تقدم في موضوعي الاتحاد الجمركي، وإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد.

وفيما يخص أوضاع شرق المتوسط، شدد أردوغان على أن اليونان تواصل خطوات التصعيد بالمنطقة، رغم إبداء تركيا حُسن النية.

وبيّن أن تركيا تنتظر خطوات ملموسة من الاتحاد الأوروبي من أجل تنظيم مؤتمر حول شرق المتوسط اقترحته أنقرة.

على صعيد مغاير، أوضح أردوغان أن أرمينيا بعد هجومها على منطقة توفوز الواقعة على خطوط وأنابيب الغاز الطبيعي والنفط، عرّضت أمن إمدادات الطاقة إلى أوروبا للخطر، ودعا الرئيس التركي، الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ موقف ثابت حيال وحدة الأراضي الأذرية في هذا الإطار.

يُذكر أن البحرية التركية أصدرت إخطارًا ملاحيًا جديدًا «نافتكس»، في وقت متأخر من أمس الأحد، قالت فيه إن السفينة التركية «أوروتش رئيس» ستجري مسحًا زلزاليًا في شرق البحر المتوسط خلال الأيام العشرة المقبلة، وهي خطوة من المرجح أن تجدد التوترات بين حلفاء الناتو في المتوسط.

تم نسخ الرابط