أردوغان يكشف سبب وجود قواته العسكرية في قطر وليبيا

جريدة الموجز

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن سبب الوجود العسكري لبلاده في قطر، وزعم أنه يخدم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج، مفصحًا في الوقت نفسه عن حجم المكاسب الاقتصادية التي جنتها بلاده من الدوحة.

وأضاف في مقابلة صحفية له مع جريدة «زا بنينسولا»، أنه «يجب ألا ينزعج أحد من وجود تركيا وجنودها في الخليج، باستثناء الأطراف الساعية لنشر الفوضى»، على حد زعمه.

وحول العلاقات القطرية التركية، قال أدروغان، «في عام 2019، زادت صادراتنا إلى قطر بنحو 10 % مقارنة بالعام السابق. حاليًا 500 شركة تركية تعمل في قطر. تبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع التي نفذتها شركات المقاولات فقط 18.5 مليار دولار. أعتقد أننا نقدم أجمل الأمثلة على التعاون المربح للجانبين التركي والقطري».

وأشار أردوغان إلى أن التعاون العسكري بين تركيا وقطر هو مشروع مشترك لصناعة الدفاع، وهي العمود الفقري للعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جهة أخرى، شدّد أردوغان على أن تركيا ليست باقية في الأراضي السورية إلى الأبد، وستنهي وجودها بمجرد إيجاد حل دائم للأزمة.

وأكّد أن بلاده ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات مكافحة الإرهاب، ودعم الديمقراطية، وإنهاء حالات عدم الاستقرار.

وفيما يتعلق بتطورات شرق المتوسط، قال أردوغان إن «الجهات التي رأت حزمنا، وأدركت أنها لن تستطيع دفعنا للتراجع اضطرت اليوم للإنصات لدعواتنا من أجل الحوار».

وحول الصراع الليبي قال أردوغان، «تماشياً مع طلب حكومة (الوفاق)، تنفذ القوات المسلحة التركية أنشطة تدريب ودعم في ليبيا»

تم نسخ الرابط