أسباب الإصابة بفقر الدم الأنيميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتعرض الجسم لفقر الدم (الانيميا) عندما لا يحتوي على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة وتحدث هذه الحالة بشكل أساسي بسبب فقدان الدم، أو تدمير خلايا الدم الحمراء، أو عدم قدرة جسمك على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

وتتعدد أنواع الانيميا؛ الأكثر شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وتحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين يسمى الهيموجلوبين المليء بالحديد بدون كمية كافية من الحديد ، لا يستطيع جسمك إنتاج الهيموجلوبين الذي يحتاجه لإنتاج خلايا دم حمراء كافية لتوصيل الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ويعد نقص حمض الفوليك و فيتامين B-12 قد يؤثر أيضا قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء إذا لم يتمكن جسمك من معالجة B-12 بشكل صحيح ، فقد تصاب بفقر الدم الخبيث .

ويمكن اتباع نظام غذائي غني بالحديد وفيتامين ب وفيتامين ج اذا كنت تعاني من الانيميا تأكد من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن المكملات أيضًا.

وتتضمن أفضل خطة نظام غذائي لفقر الدم الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية للهيموجلوبين وإنتاج خلايا الدم الحمراء ويجب أن يشمل أيضًا الأطعمة التي تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

ولمعالجة الانيميا يجب تناول الاوراق الخضراء واللحوم والدواجن والكبد والمأكولات البحرية والفول والمكسرات لمعالجتها بشكل سليم.

تم نسخ الرابط