أول تعليق أوروبي على سحب تركيا لسفينة التنقيب ”يافوز” من المنطقة الاقتصادية القبرصية

جريدة الموجز

رحبت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، بسحب أنقرة لسفينة التنقيب التركية «يافوز» من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، واعتبرتها بمثابة إشارة من تركيا على خفض التصعيد.

وقال المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية، بيتر ستانو، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إن سحب تركيا لسفينة «يافوز»، «خطوة مرحب بها» نحو تهدئة التوترات في شرق البحر المتوسط.

ونقل موقع «كاثمريني» اليوناني عن ستانو، «أنه كما أكد قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم الخاصة في بروكسل الأسبوع الماضي، فإن من المتوقع أن تتخذ أنقرة المزيد من الخطوات في الاتجاه نفسه».

وأظهرت البيانات الملاحية للسفن، صباح الاثنين، أن سفينة «يافوز»، التي بدأت عملياتها شرق قبرص في يوليو من العام الماضي، ظلت لفترة بالقرب من ميناء تاسوكو في مقاطعة مرسين.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس، إن انسحاب السفينة خطوة إيجابية، لكنه حذر من عدم وضوح ما إذا كان الانسحاب سيكون قصير أو طويل الأمد. حيث لا تزال سفينة الأبحاث الزلزالية «باربروس» قبالة جنوب شرق قبرص.

وغادرت سفينة التنقيب التركية «يافوز» بلوك 6 الواقع داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص قبل موعد المغادرة المقرر في 12 أكتوبر الجاري، في خطوة من أنقرة نحو تهدئة التوترات، وذلك بالتزامن مع زيارة الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج إلى أنقر للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعدد من المسؤولين الأتراك لمناقشة تطورات الصراع في شرق المتوسط.

تم نسخ الرابط