روسيا تعلن استعدادها للعب دور الوساطة بين تركيا وقبرص

الموجز

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن موسكو مستعدة لتسهيل المحادثات بين قبرص وتركيا لنزع فتيل التوتر بين البلدين، وأن حكومته مستعدة للوساطة فقط حال طلب الجانبين.

وتوجه لافروف إلى قبرص، اليوم الاثنين، في زيارة رسمية بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ونيقوسيا، وتأتي الزيارة في ظل التوتر المتزايد بشأن عمليات التنقيب غير القانونية التي تجريها أنقرة في شرق البحر المتوسط.

وفي حديثه لصحيفة «فيليليفثيروس» القبرصية قبل الزيارة التي تستغرق يومين، سعى لافروف إلى طمأنة قبرص بأن «تعميق التعاون الروسي التركي وضرورة التعاون مع أنقرة في القضايا الإقليمية لا يؤثر ولن يؤثر بأي شكل من الأشكال على حوارنا مع نيقوسيا».

وقال لافروف «نحن نعتبر أي أعمال من شأنها المخاطرة بزيادة أخرى في احتمالية الصراع غير مقبولة، ونصحنا قيادات دول المنطقة مرارا بالتحلي بالبصيرة السياسية وحل الخلافات بالطرق السلمية وضمن الإطار القانوني، ومن الأفضل حل الخلافات على طاولة المفاوضات بدلاً من تفاقمها بالمبارزات الخطابية العامة».

وقال لافروف إن قبرص وتركيا لديهما «الإرادة السياسية لمنع المزيد من زعزعة الاستقرار في الوضع الإقليمي، مضيفًا أن موسكو مستعدة لتسهيل المحادثات لنزع فتيل التوتر بين قبرص وتركيا، وموسكو ستكون على استعداد للتوسط فقط إذا طلب كلا الجانبين ذلك».

تم نسخ الرابط