”هتلر” تمنى أن يكون ألمانياً وزوجته راقصة شهيرة.. حكايات في حياة الفنان مختار حسين أول مصري عربي حصل على الميدالية الذهبية

جريدة الموجز

ممثل ورياضي متميز، فهو أول مصري عربي يحصل على الميدالية الذهبية، كان السبب الرئيسي وراء تقدم مصر على ألمانيا وأمريكا وفرنسا في رياضة رفع الأثقال، ترك بصمة مشرفة لدى المصريين، هو الممثل مختار حسين الذي استطاع أن يكتب اسمه بحروف من ذهب، كانت الرياضة كلمة السر لدخوله عالم الفن، وقف أمام كبار نجوم السينما المصرية، اشتهر بأدوار القتال في السينما، تزوج من راقصة شهيرة، وتمنى الزعيم النازي "هتلر" أن يكون ألمانياً.

"الموجز" يرصد من خلال السطور التالية أبرز المحطات في حياة الممثل واللاعب العالمي مختار حسين:ـ

ولد مختار حسين في يناير عام 1905 بمحافظة دمياط، أحب الرياضة منذ طفولته، بدأ رحلته الرياضية بعالم رفع الأثقال، انتقل إلى العيش بالقاهرة وانضم إلى أحد النوادي وظل بضعة أعوام يتدرب به حتى انتقل إلى النادي الأهلي وحصل على بطولة القطر المصري في رفع الأثقال بطل وزن متوسط عام 1928.

شارك في دورة الألعاب الأوليمبية في أمستردام، وحقق المركز السابع، ثم شارك في بطولة أوروبا لوكسمبرج، وكان أول مصري يحرز الميدالية الذهبية هو وزميله خضر التوني الذي يعد من أعظم أبطال رفع الأثقال في العالم، كما فاز مختار حسين بالمركز الخامس في أوليمبياد برلين عام 1936 متفوقاً على الالمان.

وكان الزعيم النازي "هتلر" والالمان تمنوا تجنسيهما بعد الإلولمبياد لأنهم تفوقوا على أبطال العالم وبينهم الألمان، وعندما شاهد هتلر التوني ومختار طلب لقائهما في المسورة الرئيسية وصافحهما وهناؤهما على فوزهم المستحق وقال لهما: كنت "أتمنى أن تكونوا ألمان وأريد أن تكون ألمانيا وطنكم".

قدم أولى خطواته التمثيلية من خلال السينما في فيلم "معروف البدوي" للمخرج إبراهيم لاما، والذي تعرف من خلاله على شريكة حياته وزوجته الراقصة نبوية مصطفى التي اعتزلت الفن وتفرغت لأسرتها، وأثمرت تلك الزيجة عن بنتا وهي الصحفية بهيرة مختار نائب رئيس تحرير الأهرام والمتخصصة في شئون المرأة والصحة والسكان والتي رحلت عن عالمنا 22 نوفمبر عام 2011 وولداً بنفس اسمه حسين مختار.

قدم ما يقرب من 24 فيلماً وأبرزها، فتوات الحسينية، انتقام الحبيب، بابا عريس، المليونير، غرام راقصة، لهاليبو، العيش والملح، ليالي الأنس، سلطانة الصحراء ابن عنتر، شجرة الدر، اليد السوداء، أحب البلدي، معجزة الحب، معروف البدوي وغيرهم.

أنشأ نادي رياضي وأطلق عليه اسمه "مختار" لرفع الأثقال، والذي استطاع من خلاله أن يقدم لمصر العديد من الابطال الرياضيين مثل، محمود فياض وأنور مصباح البطل الأوليمبي وغيرهما، كما كان يتدرب لديه العديد من نجوم الفن لإتقان أدوارهم السينمائية ومنهم رشدي أباظة وأحمد رمزي.

 

تم نسخ الرابط