عاجل..هذا هو السبب الرئيسي لتوتر العلاقات بين ألمانيا وتركيا

الموجز

كشفت مجلة «دير شبيجل» الألمانية، أن أنقرة لم تسمح لطائرة نقل تابعة للقوات الجوية الألمانية بدخول المجال الجوي التركي نهاية يوليو الماضي، حيث كان من المقرر أن تكمل مسارها نحو العاصمة الأرمينية، يريفان، مشيرة إلى أن تلك الواقعة أسفرت عن توتر العلاقات بين البلدين.

ووصفت مواقع وصحف ألمانية مثل «دويتشه فيله»، تصرفات أنقرة تجاه الطائرة الألمانية بـ«الفضيحة»، وقالت إن عدم سماح أنقرة لطائرة النقل التابعة للجيش الألماني باستكمال مسارها حتى يريفان، مرورًا فوق الأراضي التركية، نهاية يوليو الماضي، «فضيحة جديدة تسببت في توتر العلاقات التركية الألمانية».

وأوضحت «دير شبيجل» أن طائرة النقل العسكرية من طراز «Airbus 310»، التي أقلعت من كولونيا اضطرت للعودة إلى قاعدتها بعد رفض السلطات التركية مرورها نحو العاصمة الأرمينية.

وورد في التقرير أن طائرة النقل العسكرية التي أقلعت من كولونيا كان من المقرر أن تتجه إلى العاصمة الأرمينية يريفان، لنقل جنود أرمن إلى ألمانيا لتدريبهم هناك. إذ تشترك كل من ألمانيا وأرمينيا في عمليات عسكرية بأفغانستان.

ونقلت «دير شبيجل» عن مصادر عسكرية ألمانية أن عدم السماح للطائرات التابعة للجيش الألماني باستخدام الأجواء التركية وإجبارها على العودة مرتبط بكون بلد المقصد هو أرمينيا.

ووفقًا للمجلة الألمانية، فإن تركيا لا تُقيم علاقات دبلوماسية مع أرمينيا بسبب عدم اعتراف أنقرة بجرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الأرمن عام 1915، التي أسفرت عن مقتل 1.5 مليون أرمني، بينما اعترف بها البرلمان الاتحادي في ألمانيا.

تم نسخ الرابط