في ذكرى رحيله.. محطات في حياة أشهر جاسوس في الدراما نبيل دسوقي الذي أنغمس في أعماق بحار أسامة أنور عكاشة

نبيل دسوقي
نبيل دسوقي

واحدًا من أهم نجوم الفن علي مر العصور برع في تجسيد مختلف الشخصيات وحلق في سماء النجومية بين الدراما والمسرح السينما، تميز بالأدوار الاجتماعية والجاسوسية فى عدد من أعماله الفنية، أنه الفنان نبيل دسوقي الذي تحل اليوم ذكري وفاته، وفي هذه المناسبة يرصد "الموجز" أبرز محطاته الفنية.

ولد الفنان نبيل الدسوقي في ١١ يناير عام ١٩٢٣ بالقهرة وتخرج من معهد الفنون المسرحيه وعشق التمثيل منذ طفولته، لذلك ألتحق بمعهد الفنون المسرحية، وبعد تخرجه أنطلقت مسيرته الفنية من خلال المسرح القومي ثم انتقل إلى العمل فى التلفزيون في الستينيات من خلال مسلسل "الضحيه" وقام بتجسيد شخصية اليهودي في أكثر من عمل فنى سواء في التلفزيون أو السينما.

أستطاع الفنان القدير أن يترك علامة خاصة في تاريخ الدراما المصرية حيث شارك في العديد من المسلسلات الهامة منها: "ليالي الحلميه، وأبو العلا البشري، والسقوط في بئر سبع، والشهد والدموع، وأرابيسك، وأسطبل عنتر، والراية البيضاء، وقصر الشوق، والبوسطجي".

ومسلسل "رأفت الهجان"هو واحد من أهم أدواره فى مسيرته الفنية التى لعبها بشخصية "الخواجة صروف"، والمسلسل من بطولة محمود عبد العزيز، ويسرا، ويوسف شعبان، ومحمد وفيق، ومصطفى متولى، ومن تأليف صالح مرسى، وإخراج يحيى العلمى.

وأصبح نبيل الدسوقى فى وقت مبكر غارقًا فى عالم أسامة أنور عكاشة، وفى أدوار شديدة التنوع لعبها جميعًا ببراعة من الرجل البسيط القعيد، إلى الأستاذ عبد البديع الطيب زوج الست إحسان فى "الشهد والدموع"، نماذج إنسانية متنوعة أضاف إليها هذا الفنان القدير لمساته الخاصة.

كما كان له بصمة فارقة في السينما ومن أشهر أعماله علي الشاشة الكبيرة: "عصفور له أنياب، والصعود إلى الهاويه، وعلى من نطلق الرصاص والبؤساء، والمتهمه، وقلب الليل، وخيوط العنكبوت، وليلة بكى فيها القمر، وليلة شتاء دافئه، ونهر الخوف".

وبرع الفنان نبيل دسوقي لسنوات طويلة علي خشبة المسرح حيث شارك في الكثير من العروض التي مازالت عالقة في أذهان الجمهور حتي الآن منها: "بيرم التونسي، وأبواب المدينه، والنافذه، ورابعه العدويه" وغيرهم.

يعتبر مسلسل "بوابة الحلوانى" الجزء الثالث هو آخر أعماله ومن خلاله ودع جمهوره، وهو من بطولة عزت العلايلى، وسمية الألفى، ومحمد وفيق، وإيمان الطوخى، وحسن حسنى، ونجاح الموجى، ومن تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج إبراهيم الصحن.

تزوج الفنان نبيل الدسوقي من خارج الوسط الفني وله ابن يدعي هشام وبنت تدعى نهى، ورحل عن عالمنا في ٢٨ أغسطس عام ١٩٩٥ عن عمر ناهز ٧٢ عامًا بعد صراع مع المرض.

تم نسخ الرابط