خلى بالك.. مخاطر مخيفة عن شرب الماء بكثرة فما هي؟

شرب الكثير من الماء
شرب الكثير من الماء

هل تعلمين سيدتي أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى التسمم؟.. نعم، فرغم أن هذا نادر ويميل للحدوث بين الرياضيين والجنود، إلا أن كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، ومع ذلك، فإن الإفراط في الشرب يمكن أن يؤدي إلى تسمم الماء وعواقب صحية خطيرة.

ومن أضرار شرب الماء بكثرة أو ما يعرف بتسمم الماء أنه يمكن أن يسبب الارتباك، والغثيان، والقيء، وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب تورما في الدماغ ويؤدي إلى الوفاة.

ولهذا تعرفي معنا على أعراض تسمم المياه (شرب الماء بكثرة)

الصداع.
الغثيان.
التقيؤ.

يمكن أن تؤدي حالات التسمم الشديد بالماء إلى أعراض أكثر خطورة، مثل:

النعاس.
ضعف العضلات أو التشنج.
زيادة ضغط الدم.
رؤية مزدوجة.
الالتباس.
عدم القدرة على تحديد المعلومات الحسية.
صعوبة في التنفس.
ويحدث التسمم بالماء عندما يشرب الشخص كمية من الماء أكثر مما تستطيع الكلى التخلص منه عن طريق البول، وكمية الماء ليست العامل الوحيد - فالوقت يلعب أيضًا دورًا، ووفقًا للأرقام الواردة في دراسة عام 2013، يمكن للكلى التخلص من 20 إلى 28 لترًا من الماء يوميًا، لكن لا يمكنها إزالة أكثر من 0.8 إلى 1.0 لتر كل ساعة، ولتجنب نقص صوديوم الدم، من المهم عدم شرب المزيد من الماء أكثر مما يمكن للكلى التخلص منه، وأفاد مؤلفو الدراسة بأن أعراض نقص صوديوم الدم يمكن أن تتطور إذا شرب الشخص 3-4 لترات من الماء في فترة قصيرة، وعلى الرغم من أنهم لا يعطون تقديرًا زمنيًا محددًا.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لا توجد إرشادات رسمية حول كمية المياه التي يحتاجها الشخص لشربها كل يوم، ويختلف المقدار المناسب، اعتمادًا على عوامل مثل وزن الجسم، ومستوى النشاط البدني، والمناخ، وما إذا كانوا يرضعون.

ولتقدير الكمية المناسبة، يمكن أن يساعد النظر في السعرات الحرارية، وإذا كان الشخص يحتاج إلى 2000 سعر حراري يوميًا، فيجب أن يستهلك أيضًا 2000 ملليلتر من الماء يوميًا.

تم نسخ الرابط