الإنذار الأخير.. أمريكا تستعد لطرد تركيا من حلف الناتو..وتتخذ قرارا حاسما ضد أردوغان

ترامب
ترامب

شن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوروآسيوية، فيليب ريكر هجوما عنيفا علي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقال إن سياسة تركيا في بحر إيجة وشرق المتوسط تهدد وحدة حلف الناتو.

وقال ريكر: «لقد أبلغنا تركيا مرارًا وتكرارًا أن تحليقها فوق الأراضي اليونانية، وأنشطة التنقيب في المياه قبالة قبرص، وتوقيعها على مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع ليبيا، ونيتها المعلنة للتنقيب عن المواد الهيدروكربونية، جميعها أساليب استفزازية، وتزيد التوترات في المنطقة»، مضيفا أن «واشنطن تواصل الاعتراض بشدة على شراء تركيا لأنظمة صواريخ إس -400 الروسية».

وتابع: «تعليق الولايات المتحدة لبرنامج «إف 35» جاء ردًا على الاستحواذ على إس -400»، مشيرا إلى جدية نهج الإدارة الأمريكية تجاه هذه القضية واستعدادها لفرض عقوبات، قائلا: «نشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن تركيا تواصل جهودها لتشغيل إس -400، وشددنا على أن تلك القضية لا تزال عقبة رئيسية في العلاقات الثنائية في الناتو».

وقال ريكر إن العقوبات الأمريكية على الأفراد والكيانات الأتراك عقب التوغل التركي في أكتوبر الأول 2019 في شمال شرق سوريا أرست الأساس لوقف إطلاق النار عن طريق التفاوض والذي لا يزال ساريًا

تم نسخ الرابط