اليونان تدعو لموقف أوروبي أكثر صرامة ضد تركيا

جريدة الموجز

دعا نائب وزير الخارجية اليوناني ميليشياديس فارفيتسيوتيس، المفوضية الأوروبية، إلى تقديم خيارات مختلفة حول كيفية معاقبة تركيا على انتهاكها الحقوق السيادية لليونان وقبرص في منطقة شرق البحر المتوسط، رافضًا أن تقتصر العقوبات على شركات النفط فقط.

ونقل موقع «كاثمريني» اليوناني عن فارفيتسيوتيس قوله «ما نشهده ليس خطأ شخص أو شركة، إنه نتيجة لسلوك دولة بأكملها، ويجب توجيه العقوبات إلى تلك الدولة، ونتوقع من السيد جوزيب بوريل تقديم خيارات مختلفة حول كيفية تطبيق هذه العقوبات».

وأضاف فارفيتسيوتيس: «يجب أن تعلم تركيا أننا مستعدون لتقديم هذه المسألة إلى محكمة العدل الدولية، وأن تعلم أن التوتر العسكري في المنطقة، أمر من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية، إذ لا يمكننا التفاوض تحت التهديد بالسلاح».

جاءت تصريحات نائب وزير الخارجية اليوناني تزامنًا مع زيارة وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى أثينا وأنقرة اليوم الثلاثاء على التوالي، وذلك في إطار جهود برلين لنزع فتيل التوتر بين اليونان وتركيا.

جدير بالذكر أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يستعدون لمناقشة فرض عقوبات على تركيا خلال الأيام المقبلة، وذلك في ضوء التوترات بين أنقرة وأثينا بشأن حقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط.

تم نسخ الرابط