كوبان من القهوة يومياً ينقذان حياتك.. اعرف السبب

كوبان من القهوة
كوبان من القهوة

كشفت عدد من الأبحاث الجديدة أن من يشربون القهوة قد يشعرون بفوائد تناول بضعة أكواب في اليوم على أكبادهم.

وأشارت الأبحاث إلى أنه قد يؤدي شرب أكثر من كوبين من القهوة يومياً إلى الإضرار بتلوين أسنانك على المدى الطويل، لكن الباحثين في أستراليا يقولون إنه يمكن أن يساعد في حماية الكبد وحتى منع الوفيات المرتبطة بالكبد.

واستخدمت الأبحاث، التي نُشرت في مجلة Alimentary Pharmacology and Therapeutics، بيانات من العبء العالمي للأمراض في عام 2016 لمعرفة كيف تؤثر القهوة على الوفيات المرتبطة بالكبد.

علما أن هذه ليست أول دراسة تجد أن شرب فنجانين من القهوة يومياً يمكن أن يكون له فوائد صحية مفاجئة، ونشرت كلية بايلور للطب في هيوستن دراسة مؤخراً وجدت أن تأثيرات القهوة يمكن أن تعزز صحة ميكروبيوتا الأمعاء، مما يعني أن شاربي القهوة لديهم بكتيريا أفضل في أحشائهم، وتشمل الفوائد الأخرى للقهوة قدرتها المرتبطة بمكافحة مرض السكري عن طريق تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

وتم تأكيد تأثير القهوة على الوفيات المرتبطة بالكبد والتي تظهر في الدراسات الجماعية في التجارب السريرية، فإن زيادة استهلاك القهوة للفرد إلى أكثر من فنجانين للفرد يومياً على مستوى السكان يمكن أن يؤدي إلى تفادي مئات الآلاف من الوفيات الناجمة عن مرض الكبد سنوياً، كتب الباحثون.

كما أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحث لتأكيد فوائد القهوة وفعاليتها من حيث التكلفة على الوفيات المرتبطة بالكبد.

وبالتالي يبدو أن القهوة تقدم طريقاً باتجاهين من حيث الفوائد والأضرار المحتملة. لقد وجدت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر وحتى بعض أنواع السرطان.

إلا أن أبحاث أخرى قد وجدت أنه يمكن أن يساهم في الإصابة بسرطان المثانة والبنكرياس وحتى سرطان المريء. بالنسبة للأخير، فذلك لأن درجات الحرارة المرتفعة قد تزيد من فرص الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، تم دائماً ربط الآثار الجانبية البسيطة مثل القلق وضعف النوم بمشروب طازج.

تم نسخ الرابط