رفض الهجرة إلى إسرائيل.. حكاية الممثل ”شالوم” اليهودي الذي مات حزناً على فراق مصر

شالوم
شالوم

شالوم فنان كوميدي مصرى يهودي، لمع اسمه في الثلاثنيات هو أول ممثل مصري تقدم أفلام خاصة تحمل اسمه قبل الكوميديان إسماعيل ياسين، وقف أمام كبار النجوم في السينما المصرية، رفض الهجرة إلى إسرائيل ومات حزناً يوم قيام دولة إسرائيل وعدم عودته إلى مصر مرة آخرى.

"الموجز" يرصد أبرز محطات في حياة الفنان "شالوم" الذي مات حزناً على فراق مصر:ـ

اسمه الحقيقي "ليو آنجل" ولد في 8 نوفمبر عام 1900بمحافظة الإسكندرية، ينتمي لأسرة يهودية متوسطة الحال، عمل في بداية حياته بعدد من المهن البسيطة مثل الكثيرون من المصريين.

انضم لفرقة فوزي الجزايرلي المسرحية، ثم تعرف على المخرج الشهير "توجو مزراحي" الذي قدمه للمرة الأولى في بطولة فيلم "الكوكايين" وعرض أواخر سنة 1933 في الإسكندرية ثم عرض بعدها بثلاثة شهور في القاهرة تحت اسم "الهاوية" بطولة دولت رمزي وعبده محرم وعبده حسن وفاطمة حسن وعبد العزيز عنتر، وهو فيلم صامت واستطاع من خلاله أن يثبت موهبته الفنية أمام صناع الأعمال الفنية.

قدم أولى بطولاته المطلقة في السينما من خلال فيلم "5001" عام 1932 بطولة دولت أبيض وعبد الفتاح صالح وعبده محرم، والعمل من أول الأعمال السينمائية الكوميدية في تاريخ السينما المصرية ومن أوائل الأفلام الصامتة التي تسبب في أن يكون شالوم واحداً من أبرز نجوم الكوميديا في مصر.

يعتبر فيلم "شالوم الترجمان" عام 1935 هو شهادة ميلاد ه مع الجمهور ونقطة انطلاقته الحقيقية فهو أول فنان مصري تتنتج أفلام خاصة تحمل اسمه، والفيلم من إخراج توجو مزراحي، وقدم من خلال أحداثه حياة شاب مسيحي كوميدي حتى يعلم المشاهد أن الإنسان اليهودي شخص طبيعي وعادي مثل الآخرين، ثم قدم فيلمين وهما "شالوم الرياضي" وقد ظهر في الفيلم الفنان محمود شكوكو ككومبارس وآخر أفلامه فيلم"العز بهدلة" مع الفنان أحمد حداد.

قرر الابتعاد عن الفن وذلك بسبب اهتمام المخرج توجو مزراحي بممثل جديد وهو الفنان الكوميدي على الكسار الذي سحب البساط من تحت أقدام شالوم، بالإضافة إلى شعوره بعدم ارتياح الجمهور من جانبه خاصة في ذلك الوقت لأنه فنان يهودي وهو الوحيد الذي جسد دور اليهودي في العديد من الأفلام.

رفض شالوم الهجرة إلى إسرائيل من خلال "منظمات وجماعات سرية يهودية" لتهجير اليهود لما أسموه بأرض الميعاد "فلسطين" خاصة بعدما حصلوا عام 1917 على وعد "بلفور" الشهير بإنشاء وطن قومي لليهود على أرضهم، إلا أنه عانى من عزوف المنتجين ومن رفض المجتمع المصري له فقرر الهجرة للعاصمة الإيطالية روما بالرغم من أنه عرف عنه حبه الشديد لمصر.

حلم حياة شالوم كان الرجوع لمصر مرة أخرى لكنه رحل يوم 14 مايو عام 1948 بعد تداول محطات عالمية أنباء عن حرب بين العرب واليهود وأنه سوف يعلن قيام دولة إسرائيل وكان خبر صدمة قيام إسرائيل خيب أحلام الفنان المصري ليرحل عن عالمنا عن عمر ناهز 48 عاماً بعد إصابته بأزمة قلبية حزناً على حلم عدم عودته لمصر. 

 

 

تم نسخ الرابط