عاجل وخطير..تركيا ترسل قوات نظامية من جيشها إلى ليبيا

جريدة الموجز

تستعد السطات التركية لإرسال قوات نظامية من جيشها الرسمي للتواجد بصفة دائمة في ليبيا للتكيف مع ميليشيات حكومة الوفاق المنتهية ولايتها.

وكشفت صحيفة «يني عقد» الموالية للحكومة التركية عن اتفاقيات تركية وقطرية جديدة مع حكومة «الوفاق» حيال مذكرة التفاهم التي وقع عليها الأطراف الثلاثة خلال اجتماع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، ورئيس حكومة «الوفاق» المنتهية ولايتها فايز السراج، في طرابلس المحتلة.

وبينت الصحيفة أن وكيل وزارة الدفاع بحكومة «الوفاق»، المنتهية ولايتها، صلاح الدين النمروش، أعلن أنه بموجب اتفاق «بناء المؤسسات العسكرية والتعليم والإرشاد»، فمن المقرر أن ترسل تركيا مستشارين وعسكريين إلى ليبيا.

وتضمنت الاتفاقية إنشاء جيش نظامي تركي في ليبيا على غرار وجود الجيش التركي على الحدود الأذربيجانية، بزعم أنه من أجل استقرار وأمن البلاد.

يأتي كل ذلك بالتزامن مع تأسيس تركيا قاعدة عسكرية بحرية في ميناء مصراتة الليبي بتمويل من حليفتها قطر، إضافة إلى نشر طائرات دون طيار في قاعدة الوطية الجوية، غرب طرابلس، ومنح القوات التركية حق استخدام قاعدة مصراتة البحرية.

كان وكيل وزارة الدفاع بحكومة «الوفاق»، المنتهية ولايتها، صلاح الدين النمروش، أعلن عن اتفاق ثلاثي مع وزيري الدفاع التركي والقطري لبناء مؤسسات عسكرية في ليبيا، وذلك بإرسال مستشارين عسكريين قطريين وأتراك إلى طرابلس لتدريب عناصر الميليشيات التابعة للوفاق، ومنحها مقاعد بالكليات العسكرية بأنقرة والدوحة.

تم نسخ الرابط