حكم عليه بالسجن بعد وفاته ولهذا السبب قاطع والدته وغير اسمه..محطات في حياة نور الشريف

جريدة الموجز

واحد من أهم نجوم الفن، قدم الكثير للسينما والتلفزيون، وكان نور الشريف يعشق السينما؛ لذا لجأ إلى الاقتراض من البنوك لإنتاج أفلام سينمائية تعبر عن قناعاته وأفكاره، بعيدًا عن سطوة شركات الإنتاج التي تبحث عن الربح فقط.

في 28 أبريل عام 1946 ولد محمد جابر محمد عبدالله، الذي اشتهر بعد ذلك باسم نور الشريف، في حي الخليفة بمنطقة السيدة زينب وسط القاهرة، وكان ميلاده مصحوباً بألم كبير، ففي العام نفسه رحل والده عن الدنيا، ووجدت الأم نفسها في موقف صعب بعد رحيل زوجها، مع عدم قدرتها على تربية طفل صغير، فقررت الزواج.

ولم تكن علاقة نور الشريف بأمه علاقة طبيعية تشبه علاقة أى طفل فى عمره، فقد تسببت أمه فى أزمة نفسية شديدة ظلت ملازمة للنجم الكبير سنوات طويلة لا لشىء سوى أنها قررت الزواج مرة آخرى بعد وفاة أبيه وهو فى سن صغير، حينها لم يتفهم الطفل الصغير الأمر، ولم يدرك أنها تقاليد العائلة الصعيدية التى تقتضى زواج الأرملة مادامت شابة صغيرة، ورغم استقرار عائلة نور الشريف فى حى السيدة زينب الذى شهد ميلاده، إلا أن أسرته ظلت متمسكة بجذورها الصعيدية التى تعود إلى مركز مغاغة فى محافظة المنيا؛ لذلك تركت الأم ابنها صغيراً ليقوم أعمامه بتربيته، وشعر نور الشريف بفراغ نفسى لم يملأه أحد، وحاولت والدته التقرب له باستمرار لكنه كان يرفضها، ولم يتخلص من تلك الأزمة إلا بإلتحاقه بالجامعة ودراسته لعلم النفس الذى ساعده على تفهم الأمر بشكل كامل، ووجد أن والدته لم تخطئ فسامحها وتودد لها.

وكان لشقيقة نور الشريف دور كبير في حياته، حيث كان اسمه الحقيقي محمد جابر، لكن عائلته كانت تناديه باسم نور، فـ اقترحت عليه عواطف شقيقته عندما قرر احتراف الفن أن يكون اسم الشهرة الذى يختاره لنفسه هو نور الشريف لأنها كانت من عشاق النجم عمر الشريف، وهو الأمر الذى استجاب له نور على الفور ليتحول من محمد جابر إلى نور الشريف بأمر عواطف.

وتعرف نور الشريف على فتاة أحلامه بوسى فى بداية مشوارهما الفنى، أو بالتحديد عندما كانت هى تخطو خطواتها الأولى كوجه فنى شاب ومتميز بعد اجتيازها مرحلة الطفولة، التى شاركت خلالها فى العديد من الأعمال الفنية، بينما هو كان يصنع أولى نجاحاته ويخطوا بثبات نحو النجومية وهى الفترة التى عانى فيها نور كأى شاب أبهرته أضواء النجومية والشهرة وأموالها، فأمرت والدة بوسى، ابنتها الجميلة بقطع علاقتها على الفور به وهوما نفذته بوسى دون تردد.

وكانت بوسي تعد واحدة من أجمل الوجوه التى عرفتها شاشة السينما على الإطلاق، فلا يذكر ذلك الاسم إلا وحل فى الذاكرة على الفور اسم نور الشريف، فقد ارتبط الاثنان بقصة حب وعلاقة زواج كانت ولا زالت من أشهر وأعمق العلاقات التى عرفها الوسط الفنى على مدار تاريخه.

وقال نور عن تلك الفترة فى تصريح له :"لقد أصبت فى تلك الفترة بشىء من الغرور، وكنت وحدى النجم الجديد والشاب على الشاشة السينمائية، ولم يكن قد لمع بعد نجم محمود ياسين وحسين فهمى، وأيضاً كنت أكسب مالاً وفيراً، وأعيش أيامى محاطاً بالمعجبات..كنت لا أهتم بشىء .. لم أعد أحترم ارتباطى بأى عمل.. وطبعاً كانت والدة بوسى على حق فى مخاوفها منى.. فقد كنت مثلى مثل أى نجم فى بداية شهرته، لا أعرف الطريق السليم، ولا السلوك السليم.. أيضاً".

وعرف نور الشريف بوسى طفله فى برامج التلفزيون، ثم التقى بها صدفة وعمرها 15 عاما، وأقنعها بالزواج الذى تم فى سبعينيات القرن الماضى، واستمر حتى رحيله، تخلله انفصال دام 6 سنوات، حيث قررت بوسي العودة لنور قبل وفاته بأشهر قليله ليرحل وهى زوجته.

وبعد وفاته أصدرت محكمة جنح العجوزة حكماً قضائياً بحبس الفنان "الراحل" نور الشريف، سنة غيابياً وكفالة 1000 جنيه لاتهامه بالتزوير في شيك بنكي، ولكن الدعوى الجنائية تنقضي بوفاة المتهم لكن الدعوى المدنية ينسب الحكم الصادر فيها لو كان بالتعويض على الورثة ويختصم من قيمة التركة التي آلت إليهم.

توفي الفنان نور الشريف، عن عمر يناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض.

تم نسخ الرابط