بالصور.. أردوغان يضع اللمسات الأخيرة قبل أول جمعة فى «آيا صوفيا»

آيا صوفيا
آيا صوفيا

أكدت جريدة «بيانات»، أن أردوغان زار متحف آيا صوفيا، ووضع لافتة على المسجد تحمل اسم «مسجد آيا صوفيا الشريف»، عقب اجتماعه مع مجلس الشورى العسكري الأعلى في أنقرة، وتصديقه على قرارات من شأنها التخلص من جنرالات الجيش التركي.

وافتتح أردوغان المسجد بصحبة قرينته أمينة، وزير السياحة والثقافة، نوري أرسوي، ومحافظ إسطنبول علي يارلي كايا، ونائب رئيس الجمهورية، فؤاد أوكطاي، ووزير الاتصالات، فخر الدين ألتون، والمتحدث الرسمي باسم الرئاسة إبراهيم كالن، والمتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية، عمر تشاليك.

وبحسب جريدة «سوزجو» التركية، تفقد أردوغان، مع حليفه رئيس حزب الحركة القومية، دولت باهتشلي، آيا صوفيا، في ضوء رؤية الاستعدادات النهائية لإقامة أول صلاة غدًا، بعد أن أعلن مجلس الدولة التركي في وقت سابق، تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد.

وجاء أردوغان من العاصمة أنقرة إلى إسطنبول في الساعة 17:30م، وانتقل بعد ذلك من مطار أتاتورك إلى «آيا صوفيا»، ودخل من الباب الخلفي ليستطيع فحص جميع الاستعدادات النهائية، وتجربة نظام الصوت أيضًا، من أجل أول صلاة غدًا في «آيا صوفيا».

كان مجلس الدولة التركي أقر في وقت سابق، تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد، بمباركة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات ومنظمات دولية وروحية حول العالم، من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

تم نسخ الرابط