علاج فعال جديد قلل من خطر الوفاة بـ كورونا .. تعرف عليه

فيروس كورونا
فيروس كورونا

نشرت وسائل الإعلام البريطانية اليوم، السبت، أنباء عن علاج فعال لفيروس كورونا، وسعره رخيص؛ تمكن من تقليص خطر الوفاة بنسبة 18%.

وكشفت دراسة جديدة نشرها باحثان بريطانيان بجامعة أوكسفورد، عن العقار الوحيد الذي ثبت لهما أنه فعال، وهو الستيرويد زهيد الثمن، ويسمى "ديكساميثاسون".

وأفاد الطبيبان "أنتوني فاوتشي" و"أتش كليفورد لين"، من المعاهد الوطنية للصحة في دورية "نيو إنجلند جورنال أوف مدسين"، بأنه لكي يتحرك هذا المجال قدما، ولكي تتحسن نتائج المرضى؛ فهناك حاجة إلى تقليص عدد الدراسات الصغيرة التي لا تنتهي إلى نتائج محددة.

وقال الدكتور بيتر باخ، الخبير بسياسة الصحة بمركز "سلون كيترنج" التذكاري لعلاج السرطان بنيويورك، إن الوقت حان لإجراء مزيد من الدراسات التي تقارن بين مزيج العلاجات والاختبارات.

وكشفت الدراسة البريطانية اختبرت نوعا من الستيرويد يستخدم على نطاق واسع لتهدئة الالتهابات، والذي يمكن أن يفاقم أو يصبح مميتا في مراحل لاحقة من كوفيد-19 ومنح نحو 2104 مرضى العقار، وجرت مقارنتهم بـ4321 مريضا حصلوا على الرعاية التقليدية.

وكانت النتيجة أن العقار قلص عدد الوفيات بنسبة 36% في المرضى الذين كانوا بحاجة لأجهزة تنفس: توفي 29 % منهم مقابل 41 % من متلقي الرعاية التقليدية كما قلص العقار خطر الوفاة بنسبة 18 % في المرضى الذين كانوا فقط بحاجة إلى أكسجين تكميلي: فقد توفي 23 % من مستخدمي العقار منهم مقابل 26 % من المجموعة الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن العقار بدا مضرا في المراحل الأولى أو في حالات الإصابة البسيطة بالفيروس: فقد توفي 18 % من متلقي العقار مقابل 14 % من متلقي الرعاية التقليدية.

تم نسخ الرابط