طاعون الرقص.. حكاية وباء تسبب بقتل سكان قرية كاملة

الموجز

طاعون الرقص يعد من أشهر الأوبئة التي حدثت في تاريخ البشرية والذي وقع عام 1518 في مدينة ستراسبورغ في إقليم الألزاس، والتي تقع حالياً في فرنسا، وتسبب وباء الرقص في قتل سكان مدينة كاملة تصل عدد سكانها إلى أكثر من 400 شخص.

بدأت قصة "طاعون الرقص"، عندما بدأت امرأة تدعى "فراو تروفيا" في الرقص بحماس شديد في أحد شوارع ستراسبورغ واستمرت لمدة تتراوح ما بين 4 ـ 6 أيام وخلال أسبوع انضم اليها 34 آخرين وخلال شهر فقط أصبح عددهم أكثر من 400 من الراقصات والراقصين أغلبهم مات من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وظل المرض الغريب في الانتشار مما أثار رعب المدن المجاورة، حيث انتقلت العدوي إلى الكثيرون، وسعى العديد من عقلاء المدينة بنصيحة الأطباء المحليين الذين استبعدوا أن يكون السبب متعلق بالأجرام السماوية أو أي أسباب آخرى خارقة للطبيعة.

وأعلن الأطباء في نهاية المطاف أن وباء الرقص هو مرض طبيعي ناتج عن زيادة في "الدم الحار" إلا أن العلاج الذي وصف لم يتمكن بإستخراج هذه الدماء الحارة، حيث اعتقدوا أن الراقصات سيتعافون إذا رقصن بشكل مستمر ليلا ونهاراً وهو ما تسبب في موت الكثيرون.

وفسر علماء آخرون أن السبب الرئيسي وراء طاعون الرقص هو عفت الأرغوت الذي يصيب بعض النباتات وهو ما يعود بالضرر على الأشخاص ويكون له تأثير على القدرات العقلية والعصبية والتصرفات.

تم نسخ الرابط