عاجل .. نيوزيلندا ترد على أردوغان وتوبخه لمتاجرته بدماء المسلمين

عاجل .. نيوزيلندا
عاجل .. نيوزيلندا ترد على أردوغان وتوبخه لمتاجرته بدماء الم
لاقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلا من التوبيخات الحادة من نيوزيلندا، عقب استخدامه تسجيل فيديو مثير للجدل صوره منفذ الهجوم على مسجدي كرايستشيرش، كدعم لحملته الانتخابية، بحسب ما ذكر موقع "wionews" الإخباري.
قدم أردوغان، الذي يقوم بحملة للانتخابات المحلية هذا الشهر، الهجوم كجزء من هجوم أكبر على تركيا والإسلام؛ كما قام بعرض الفيديو المصور لعمليات القتل في مسيراته الحاشدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
واحتج نائب رئيسة الوزراء "وينستون بيترز"، الاثنين، محذرا بأن مثل هذا التسييس للمجزرة "يعرض مستقبل وسلامة الشعب النيوزيلندي ومواطنينا في الخارج للخطر، وهذا غير عادل على الإطلاق".
وأعلن بيترز اليوم، الثلاثاء، أنه سيتوجه إلى تركيا هذا الأسبوع بدعوة من اسطنبول لحضور اجتماع خاص لمنظمة التعاون الإسلامي.
وأصيب 3 أتراك في المجزرة التي أودت بحياة 50 من المصلين في مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، جنوب نيوزيلندا الجمعة.
وقام المسلح المتهم، وهو استرالي من المنادين بتفوق العرق الأبيض، بعمل بث مباشر للهجوم ونشر بيانا من 72 صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي قال فيه إنه بمثابة ضربة موجهة "للغزاة المسلمين".
ويشير البيان إلى تركيا ومآذن كاتدرائية آيا صوفيا الشهيرة في إسطنبول، والتي أصبحت الآن متحفا، وكانت ذات يوم كنيسة قبل أن يحولها العثمانيون إلى مسجد خلال الإمبراطورية العثمانية.
وسارعت سلطات نيوزيلندا إلى العمل لمحاولة وقف انتشار التسجيل المصور محذرة من مشاركة أي شخص للتسجيل وإلا سيتعرض للمحاكمة، فيما أزال فيسبوك الصور عن مئات آلاف الصفحات.
ولكن خلال تجمعات انتخابية في نهاية الأسبوع، قام أردوغان بعرض التسجيل وأشار إلى الهجوم مرارا وتكرارا، والذي صوره على أنه تصاعد كراهية الإسلام التي تجاهلها الغرب.
وقال خلال تجمع انتخابي في شنقلعة بغرب تركيا "هذا ليس حادثا معزولا، إنها مسألة أكثر تنظيما".
وأضاف "أنهم يختبروننا بالرسالة التي يرسلونها إلينا من نيوزيلندا، على بعد 16500 كلم".
وأوضح بيترز أنه اشتكى مباشرة إلى نائب الرئيس التركي فؤاد اوكتاي ووزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو اللذين زارا نيوزيلندا، قائلا "أوضحنا أننا نعارض الإرهاب بكل أشكاله وأننا مجتمع حر ومنفتح".
وأضاف "أجرينا حوارا مطولا حول ضرورة حرص أي دولة، أو تركيا في هذا الخصوص، على عدم تشويه صورة بلدنا، نيوزيلندا".
وقال "نحن لم نبدأ أو نتسبب بهذه الكارثة وقد فهموا ذلك بوضوح".
تم نسخ الرابط