الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 04:03 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
ملفات شائكة في انتظار حكومة مدبولي الجديدة.. انقطاع الكهرباء واللاجئين أزمات تورق المصريين تشكيل الحكومة الجديدة .. ملفّات هامة تنتظر كامل الوزير في وزارتي النقل والصناعة الجامعات التكنولوجية ومنظومة الوافدين.. ملفات على طاولة وزير التعليم العالي في الحكومة الجديدة بعد تعرضها لـ محاولة اغتيال.. تطورات الحالة الصحية لـ لونا الشبل المستشارة الخاصة لـ بشار الأسد نهيان بن مبارك: تعزيز الإبداع لدى الشباب يضمن مستقبلاً مشرقاً كولر يستقر على بديل نجم الأهلي أمام الداخلية دعم الصادرات والاستثمارات الأجنبية.. أهم الملفات على طاولة وزير الاستثمار الجديد رسميا.. «كاف» يعلن إقامة النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي تؤمن بوجود الأرواح وتزوجت من جن.. حكايات إيمي طلعت زكريا منظومة الدعم وأزمة السكر.. أهم الملفات على مكتب وزير التموين الجديد سعر تحليل فيتامين د.. تعرف على أعراض نقص الفيتامين في جسمك الحكومة الجديدة.. اتحاد الكرة يهنىء وزير الرياضة بمناسبة تجديد الثقة فيه

بعد الحكم بالحظر .. ”بداية” تتوعد: انتظرونا

قالت حركة "بداية"، إنها لن تتراجع عن أهدافها حتى يتم الإفراج عن المحبوسين وإعادة هيكلة الداخلية وإلغاء قانون التظاهر حتى بعد أن صدر الحكم من محكمة الأمور المستعجلة بحظرها والحجز على ممتلكاتها، مشيرة إلى أنها ستستمر فى معارضتها للنظام .
كانت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، قضت أمس الخميس، بحظر حركة "بداية" والتحفظ على جميع ممتلكاتها، ومصادرة مقراتها داخل الأراضى المصرية، واستند الحكم إلى الدعوى المقامة من المحامى أشرف فرحات، الذى أكد فيها أن حركة "بداية" ليس لها أى سند قانوني؛ فهى ليست جمعية أو حزبًا، فضلًا عن دعمها لجماعة الإخوان.
واعتبر فرحات، أن الهدف من تأسيس "بداية" خلق غطاء سياسي تستطيع من خلاله حركة "شباب 6 إبريل" تنفيذ مخططاتها التآمرية لنشر الفوضى بالبلاد، والظهور بشكل جديد للتحايل على القانون، بسبب صدور حكم الأمور المستعجلة بحظر أنشطة 6 إبريل داخل مصر، ومصادرة كل ممتلكاتها ومقراتها.
فيما اعتبر محمود السقا المتحدث الإعلامى لحركة بداية، أن "الحكم الصادر أمس بحضر الحركة هو أكبر دليل على أن النظام الذى يحكم الآن فاشل وقمعى، مشيرًا إلى أن الحكم بالحجز على الممتلكات أمر مضحك فكل ممتلكات الحركة هى صفحتها على الفيس بوك".
وأضاف السقا، أن "الحركة مستمرة حتى يتم الإفراج عن كل المسجونين "، مشيرًا إلى أنه "ليس لها أى اتجاه فهى لا تتبع من يقول إن مرسى سيعود، أو أن السيسى ممثل الثورة، مؤكدًا أنهم مستمرون حتى يسقط كل نظام مبارك".
يذكر أنه فى أول مايو 2015، كان عدد من النشطاء اليساريين والناصريين، على رأسهم “عمرو بدر” مؤسس الحملة وأحد البارزين فى حملة المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحي، و”شريف دياب” مؤسس حركة “امسك فلول”، و”أسماء محفوظ” الناشطة فى ثورة يناير 2011، أعلنوا عن تأسيس حملة جديدة تحمل اسم “بداية”؛ تهدف إلى رفض قانون التظاهر والإفراج عن جميع المحبوسين وفقًا لهذا القانون (فقط) وإعادة هيكلة وزارة الداخلية.
عرف القائمون على حركة “بداية”، بحسب صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، أنها تضم “شبابًا مستقلًا لا يتبع تيارًا أو جماعة أو حزبًا“، وعن أهدافها ومطالبها، قالوا: “نسعى أولًا لتوحيد صف كل الشباب المؤمنين بثورة يناير 2011.. نحن مع تحقيق مطالب الثورة كاملة ومحاسبة كل من أخطأ فى حق الشعب المصرى وحق الثورة وشبابها وشهدائها“.
وعن مصادر التمويل، قالت الحملة: “لا أحد يمولنا.. ولا نحتاج تمويلًا من أى طرف، وكل ما نملكه صفحة على فيس بوك، واستمارة إلكترونية واتصالات ببعض الأصدقاء؛ فلماذا نحتاج التمويل أصلًا!“، مضيفة: “لن نقبل تمويلًا من أى طرف، وسنسعى مستقبلًا لحل هذا الأمر بطرق مبتكرة، وغير تقليدية“.
وكان مؤسسو حركة “بداية” قد أصدروا بيانًا موجهًا لثوار يناير 2011 دعوهم للتوحد من أجل المطالبة بوطن أكثر عدلًا وحرية، قائلين: “إلى هؤلاء الذين شاركوا فى ثورة يناير العظيمة وأيدوها ودافعوا عنها وحلموا معها بوطن أكثر عدلًا وحرية، إلى الذين أصابهم التعب وسيطر عليهم الإحباط وهم يرون حلمهم يغيب وأمانيهم تتراجع، إلى كل هؤلاء النبلاء الذين خذلتهم النخبة -للأسف- وأضحت لا تعارض السلطة الحاكمة بما يليق بتضحيات الشهداء؛ آن الأوان أن نلتقى من جديد“.
وأجريت مناظرة بين محمود بدر، أحد مؤسسى حملة تمرد، وبين عضو حركة بداية، شريف دياب، فى برنامج “العاشرة مساء” الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم، ودارت مشادات واتهامات متبادلة بين الطرفين، واتهم ممثل “بداية” المذيع المؤيد للسيسى بأنه يحاول تشويه صورتهم وتسليمهم للشرطة.
nawy