الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 03:47 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الإفتاء”: ذبح الأضحية وترك مخلفاتها في الشارع حرام شرعا

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الذبح وترك المخلفات وروث الحيوانات في الشارع، حرام شرعا؛ لأن فيه إيذاء للناس، وقال تعالى: "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا".
وشددت على أن فاعل ذلك يتخلق بأخلاق بعيدة عن أخلاق المسلمين، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضى الله عنهما عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".
وأوضحت في معرض ردها، على سؤال متعلق بحكم الذبح وترك المخلفات في الشارع، أن الذابح للأضاحي أو غيرِها في شوارع الناس وطرقهم مع تركه للمخلفات فيها يؤذيهم بدمائها المسفوحة التي هي نجسة بنص الكتاب العزيز، ويعرضهم أيضًا لمخاطر الإصابة بالأمراض المؤذية، متسائلة أين هؤلاء من حديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم الذي رواه أَبو بَرْزَة رضي الله عنه قَالَ قُلْتُ: يَا نبي اللَّهِ، علمني شَيْئًا أَنْتَفِعُ بِهِ، قَالَ: "اعزل الأذى عن طريق المسلمين".
وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه مثلما إماطة الأذى صدقة، وهي من شعب الإيمان، فإن وضع الأذى في طريق الناس خطيئة، وهو من شعب الفسوق والعصيان؛ وإن ذلك ليجلب الأذى لفاعله في الدنيا والآخرة؛ وبرهان ذلك ما رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتقوا الملاعن الثلاثة: البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل".
nawy