الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 03:36 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مصر تفشل فى استلام حسين سالم ..ومحكمة أسبانيا ترفع أسمه من ”الحظر”

قضت المحكمة العليا بأسبانيا، برفع اسم رجل الأعمال حسين سالم، من على قوائم تجميد الأموال، فى جريمة غسيل الأموال المتهم فيها بأسبانيا، بقيمة 300 مليون جنيه، ورفض الطلب المصري، بتسليمه المبالغ لتمتعه بالجنسية الأسبانية وقت ارتكاب الجريمة.
كما رفضت المحكمة دفوع المحامى البريطاني الممثل لحكومة مصر، بأن هذه الأموال منهوبة من مصر، حيث أكدت المحكمة في حيثياتهاـ، بان الجريمة وقعت علي الأراضي الأسبانية والمواطن أسبانى، يحمل اسم حسين فوزي وفقا لجواز سفره الجديد.
وأضافت المحكمة إن هناك شبهة غسيل أموال، بحق حسين سالم بقيمة 32 مليون يورو، ويتم التحقيق فيها بمعرفة السلطات المركزية بمدريد، ولم تنته بعد.
وعلى صعيد آخر، طلبت الخارجية المصرية، الممثلة في السفير المصري بمدريد، برفع دعوي لإسقاط الجنسية الإسبانية عن حسين سالم، لاستخدامه في نشاط غير مشروع.
فيما تلقي الجهاز الكسب غير المشروع، عرض شفويا من محامي حسين سالم، مصحوبا بخطاب بخط يد حسين سالم يفيد تقدمه بعرض جديد، لتسوية أمورها المالية بالتنازل عن كل ممتلكات في مصر، مقابل إغلاق كافة الملفات الجنائية المتهم فيها، والتي تقدر وفقا للخبراء بنحو 17 مليار جنيه، أغلبها في شرم الشيخ وعبارة عن منشآت سياحية.
nawy