الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 10:18 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. وصل لكام بعطلة الأسبوع النصر يتقدم علي الهلال بهدف في الشوط الأول بالدوري السعودي نشرة الموجز التعليمية .. تعليمات صرف مكافأة امتحانات النقل 2024 للمعلمين .. موازنة التربية واالتعليم 2025 تثير الجدل سعر الدولار بنهاية اليوم الجمعة.. وصل لكام في السوق السوداء تفاصيل التدريب الختامي لـ الأهلي استعدادا لمواجهة الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا ”أنهى حياته بسبب مشاجرة” النيابة العامة تحقق في جريمة مقتل شاب بقنا عقيلة راتب.. أصيبت بالعمي في فيلم المنحوس والدها مات بسبب سر تخفيه عنه وحكايتها مع السندريلا ”لونها اخضر” بعد ضبط 600 كيلو من اللحوم الفاسدة ازاي تعرفها ؟ موعد مباراة ليفربول ضد وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي والتشكيل المتوقع في عيد ميلاده الـ 84 الهام شاهين تكشف سر عادل إمام في طريق نجوميتها موعد صرف معاشات يونيو 2024 بالزيادة الجديدة تعرف علي نوع القلم المستخدم في امتحانات الثانوية العامة 2024

لقاح استرازينيكا.. القصة الكاملة للقاح القاتل وماذا قالت وزارة الصحة؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

لقاح استرازينيكا.. أثارت شركة أسترازينيكا البريطانية جدلًا كبيرًا عالميًا وذلك بعدما أقرت أمس الإثنين لأول مرة، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.

وأوضحت شركة أسترازينيكا أن الأعراض الجانبية تشمل بما في ذلك تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS)، وتواجه شركة الأدوية دعوى قضائية جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في وفاة وإصابة عشرات الحالات.

الآثار الجانبية لأسترازينيكا

ونفت شركة أسترازينيكا ادعاءات أفادت أن اللقاح سبب بعض الآثار الجانبية للبعض، ولكنها اعترفت في مذكرة قانونية قدمتها للمحكمة العليا في فبراير الماضي، بأن لقاحها المضاد لكورونا "يمكن أن يسبب تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات في حالات نادرة جدًا".

وقالت الشركة في بيانها: نتعاطف مع أي شخص فقد عزيز لديه أو أبلغ عن مشاكل صحية، لكننا نؤكد أنه من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية، ثبت أن لقاح أسترازينيكا آمن، وصرح المنظمون في كل أنحاء العالم أن فوائد التطعيم تفوق آثاره الجانبية المحتملة وهي نادرة للغاية.


وزارة الصحة المصرية تُطمئن المواطنين من آثار لقاح أسترازينيكا


لقاح استرازينيكا.. ومن جانبها طمأنت وزارة الصحة المواطنين، بعدما آثار بيان شركة أسترازينيكا قلق المواطنين خاصة ممن حصلوا على اللقاح أثناء جائحة فيروس كورونا.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنّ أعراض لقاحات كورونا الجانبية التي سجلتها مصر حتى الآن عادية للغاية، ورد فعل طبيعي للجهاز المناعي للجسم نتيجة دخول جسم غريب له، موضحا أنّ الأحاديث التي انتشرت بشأن وجود أعراض جانبية للقاح أسترازينيكا لا تستدعي القلق.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن بيان شركة أسترازينيكا واضح جدا والأعراض التي تم الكشف عنها والتي تتمثل في تجلط الدم نادرة الحدوث، وقد تظهر على 3 حالات من كل مليون حالة حصلت على اللقاح، موضحًا إلى أنّ نسبة حدوث العرض بعد التطعيم تقترب من نسبة حدوث التجلط دون الحصول على التطعيم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أنّ الجهات المختصة بشأن التطعيمات لم توصِ حتى الآن بوقف الحصول على لقاح أسترازينيكا، وفيما يتعلق بالشأن المصري أكد أنّ مصر حتى الآن لم تسجل أي أعراض جانبية للقاحات كورونا بأنواعها المختلفة، ولا يجب التخوف خاصة وأنّ الفيروس أخطر بكثير من الأعراض المذكورة.


الجدير بالذكر أن شركة أسترازينيكا، تعد ثاني أكبر شركة مدرجة في بريطانيا، إذ تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني، وتبلغ أرباح رئيسها التنفيذي ما يقرب من 19 مليون جنيه إسترليني.

أقرا أيضًا:

أطعمة تعزز الصحة النفسية وترفع هرمون السعادة

الصحة تفحص مليون و413 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي لهذا السبب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.